أعلن الديوان الملكي الأردني، الأحد، قبول الملك عبد الله الثاني، استقالة حكومة رئيس الوزراء بشر الخصاونة، وتكليف جعفر حسان بتشكيل حكومة جديدة.

وشغل جعفر حسان منصب مدير مكتب الملك الأردني ووزير التخطيط والتعاون الدولي بين عامي 2009 و2013.

وقدمت حكومة الخصاونة استقالتها إلى الملك، في وقت سابق الأحد، بعد أقل من أسبوع على إجراء أول انتخابات تشريعية تهيمن عليها الأحزاب بعد القانون الجديد، بحسب ما أوردته قناة "المملكة" الأردنية.

وكان الخصاونة أدى اليمين الدستورية أمام ملك الأردن في أكتوبر 2020، خلفاً لحكومة عمر الرزاز، وأجرى الخصاونة 7 تعديلات وزارية خلال توليه الحكومة.

تعريف

ويعد الخصاونة رئيس الوزراء الأطول بقاءً بالسلطة في عهد الملك عبد الله الثاني، إذ تعاملت حكومته على مدى السنوات الأربع مع ملفات حساسة، بينها ضبط ملف الحدود وتهريب المخدرات، ونجحت حكومته خلال جائحة فيروس كورونا في الحد من تداعياتها.

وكانت الهيئة المستقلة للانتخاب البرلمانية في الأردن اعتمدت جميع النتائج الأولية لانتخابات 2024، الأربعاء، كنتائج نهائية، والتي تشير إلى تصدر حزب "جبهة العمل الإسلامي" المعارض.

وقالت الهيئة إن حزب "جبهة العمل الإسلامي" تصدر القائمة بعد حصوله على 31 مقعداً، 17 منها عن القائمة العامة و14 عن الدائرة المحلية، من أصل 41 مقعداً.

ويخصص القانون الجديد لأول مرة 41 مقعداً بشكل مباشر لأكثر من 30 حزباً مرخصاً وموالياً للحكومة في الغالب. كما رفع تمثيل المرأة من 15 إلى 18 مقعداً، وخفض سن النواب المنتخبين من 30 إلى 25 عاماً.

وينص الدستور الأردني على إجراء انتخابات عامة خلال الأشهر الـ4 الأخيرة من انتهاء الدورة البرلمانية التي تمتد 4 سنوات، وتنتهي رسمياً في نوفمبر، فيما أجرت البلاد آخر انتخابات عامة في نوفمبر 2020، بحسب وكالة "رويترز".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com