أعلن اتحاد الصناعة الإسرائيلي عن توقيع مذكرة تفاهم (MOU) مع غرفة التجارة والصناعة الصربية، بحضور كل من رئيس دولة إسرائيل إسحاق هرتسوغ ورئيس صربيا ألكسندر فوتشيتش، وذلك خلال حفل أقيم في قصر صربيا. تأتي هذه الاتفاقية في إطار الزيارة الرسمية التي يجريها الرئيس هرتسوغ لتعزيز التعاون الاقتصادي بين الدولتين.

تعزيز التعاون الاقتصادي بين إسرائيل وصربيا

تهدف الاتفاقية إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين إسرائيل وصربيا، والذي يبلغ حاليًا حوالي 90 مليون دولار سنويًا، بالإضافة إلى خلق فرص تعاون واستثمار متبادل بين الجانبين. وتشمل مذكرة التفاهم تبادل المعلومات ذات الصلة، واستضافة فعاليات مشتركة، ودعم زيارات الوفود التجارية والمسؤولين الحكوميين بين الدولتين.

وأشار ماريان كوهين، رئيس اتحاد التكنولوجيا الفائقة في اتحاد الصناعة الإسرائيلي، إلى أن توقيع هذه المذكرة هو خطوة هامة نحو تعزيز العلاقات التجارية، خاصة في ظل تباطؤ النمو الاقتصادي في الأسواق الغربية، مما يدفع إسرائيل للبحث عن فرص في أسواق جديدة مثل صربيا، التي تُعد دولة تنموية وصديقة.

في عام 2023، بلغ حجم الواردات الإسرائيلية من صربيا 63 مليون دولار، وشملت التجارة في التبغ ومنتجات البلاستيك والآلات. بينما بلغت الصادرات الإسرائيلية إلى صربيا 27 مليون دولار، وتضمنت مواد كيميائية ومعادن ومنتجات بلاستيكية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com