شيعت في تركيا قبل قليل جثمان الناشطة الأميركية-التركية التي قتلت بنيران الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية

في جنوب غرب تركيا، اقيمت اليوم السبت 14 سبمتبر/أيلول مراسم جنازة للناشطة الأميركية-التركية عائشة نور إزغي إيغي، التي قتلت بنيران الجيش الإسرائيلي خلال احتجاجها ضد المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية.

ووصل جثمان إيغي البالغة من العمر 26 عامالا، الذي كان ملفوفا بالعلم التركي، إلى مسقط رأس عائلتها في مدينة ديدم الواقعة على ساحل بحر إيجه، يوم الجمعة بعد أن أقيمت مراسم خاصة في مطار إسطنبول. وقد تم نقل الجثمان من تل أبيب عبر باكو، واستقبله في مطار إسطنبول محافظ المدينة الذي ترأس المراسم المقتضبة، بمشاركة ممثلين عن الحزب الحاكم.

ثم نقل الجثمان إلى إزمير، ثالث أكبر المدن التركية، حيث أجري تشريح جديد قبل توجيهه إلى ديدم. وقد رغبت العائلة في دفنها في ديدم، حيث يعيش جدها ودفنت جدتها هناك.

وأثار مقتل إيغي الأسبوع الماضي ردود فعل دولية واسعة وغضبا شديدا في تركيا، مما أدى إلى تصاعد التوتر حول الصراع في غزة، حيث أعلنت أنقرة هذا الأسبوع أنها بصدد التحقيق في مقتل إيغي، ودعت الأمم المتحدة إلى إجراء تحقيق مستقل. كما تخطط تركيا لإصدار مذكرات توقيف دولية بحق المسؤولين عن وفاتها بناء على نتائج التحقيقات.

من جهته، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده ستبذل كل جهد ممكن لضمان عدم إفلات المتسببين في وفاة عائشة نور إزغي من العقاب.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com