تدعم الوزارة لحماية البيئة السلطات المحلية وعناقيد السلطات المحلية بمبلغ إجمالي قدره 10 ملايين شيكل لشراء شاحنات النفايات عديمة الانبعاث للملوِّثات (مبدئ صافي الانبعاث الصفري) وقليلة الضوضاء. رقم الدعم 17368

نشرت الوزارة لحماية البيئة مشروع الدعم رقم 17368 للسلطات المحلية وعناقيد السلطات المحلية لشراء شاحنات النفايات عديمة انبعاث الملوِّثات إلى الهواء وذلك بميزانية قدرها 10 ملايين شيكل من الصندوق للحفاظ على النظافة.

يدعم المشروع شراء الشاحنات التي تتحرك بالكهرباء أو بالهيدروجين.

المعلومات الإضافية

معظم الشاحنات لجمع النفايات التي تتحرك في الحيز الحضري تتحرك بمحرك ديزل الملوث للهواء وكثير الضوضاء.

تم تقييم التكلفة الخارجية العامّة ذات الصلة بالشاحنات الكبيرة الحجم وزنها أكثر من 3.5 طن نتيجة انبعاث ملوثات الهواء وغازات الدفيئة بمبلغ قدرها السنوي 2.1 مليار شيكل أي 29% من إجمالي التكلفة الخارجية لحركات السير في الشوارع التي لا تزيد كميتها عن 6% من إجمالي مسافات السفر في الشوارع.

نسبة انبعاث أكاسيد النيتروجين 40% من إجمالي الانبعاثات نتيجة حركة السير في الشوارع والجسيمات القابلة للتنفس بحجم PM2.5 – 24%.

شاحنات النفايات الكهربائية أو التي تتحرك بالهيدروجين قليلة الانبعاثات لكنها غالية، فاتخذت الوزارة لحماية البيئة القرار بدعم السلطات المحلية في هذا المشروع.

حاليٍّا لا توجد في البلاد شاحنات النفايات من هذا النوع فقررت الوزارة لحماية البيئة تقديم المساعدة في هذا المجال وعرض هذه التكنولوجيا الحديثة أمام الجمهور التي تساهم في التقليل في تلويث الهواء وإثارة الضوضاء في الأحياء السكنية.

بل ولا اقل أهمية، يساعد هذا المشروع دولة إسرائيل في الامتثال للتعهد الدولي بالتقليل من انبعاث الملوثات من أساطيل المركبات الكبيرة والثقيلة وذلك مع توقيع إسرائيل على مذكرة التفاهم العالمية بشأن المركبات المتوسطة والثقيلة عديمة الانبعاثات في إطار مؤتمر المناخ العالمي في دبي، في تشرين الثاني 2023

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com