قطع الغيار والصيانة
مهما كانت السيارة قوية ومتينة ومهما كان نوعها، يبقى احتمال تعرضها للتعطل أمراً وارد الحدوث لاسيما في الدول ذات الأجواء الحارة والتضاريس الجبلية، لذلك وتجنباً لأي أعطال أثناء قيادة السيارة المفاجئة يجب على السائق أن يلتزم بإجراء الصيانة الدورية لسيارته وأن يتفقد مختلف القطع والأجزاء خصوصاً تلك التي تتلف بمرور الوقت وقطع المسافات. أعددنا لكم هذا المقال الذي يتحدث عن أهم نصائح لاطالة عمر السيارة وتجنب أي أعطال مفاجئة لم تكن في الحسبان وتجنب انخفاض قيمة السيارة.

أهم نصائح لاطالة عمر السيارة
إن تفقد ضغط الهواء في الإطارات اهم نصائح الصيانة لإطالة عمر سيارتك
تلعب الإطارات دوراً مهماً في الحفاظ على توازن السيارة وتماسكها على الطرقات، لذلك فإن سلامة الإطارات ضرورية لتجنب فقدان السيطرة على المركبة في حال انفجر أحد الإطارات إن لم يكن بحالة جيدة، ومعرفة عمر الإطارات لضمان سير المركبة وثباتها على الطرق. احرص على تفقد ضغط الهواء في الإطارات بشكل دوري، وفي حال تآكلها لا تدخر جهداً وقم باستبدالها بأخرى جديدة تفادياً لأي مشاكل مستقبلية.

الاصطفاف في الظل
كما تحدثنا سابقاً فإن دولة الإمارات ذات مناخ حار نسبياً خصوصاً في فصل الصيف وهذا يعني أن أشعة الشمس تكون حارقة وقد تتسبب بأضرار جسيمة لهيكل المركبة الخارجي وغرفتها الداخلية كذلك! حاول أن تركن سيارتك في الظل بعيداً عن أشعة الشمس التي قد تتسبب بتلف الدهان أو حتى تشقق الإطارات وفي حالات متقدمة أكثر قد تتلف غرفتها الداخلية بمرور الوقت.

تفقد زيت المحرك
تعتمد سلامة محرك السيارة على لزوجة الزيت إذ يجب أن يكون الزيت ذا لزوجة عالية ليتنقل بين كافة أجزاء المحرك ويحول دون احتكاك القطع ببعضها، ولك أن تتخيل نتائج أن يعمل المحرك بزيت غير لزج أو بمستوى زيت منخفض! تجدر الإشارة أيضاً إلى أنه وفي بعض السيارات قد يتناقص مستوى الزيت بمرور الوقت، ولهذا لا تعتمد على عدد الكيلومترات لتغيير الزيت فقط، بل تفقد مستوى الزيت أيضاً. أدرجنا هذه المعلومة ضمن نصائح لإطالة عمر محرك السيارة نظراً لأهميتها الكبيرة وللنتائج الكارثية الناتجة عن نقص الزيت أو الانخفاض في لزوجته.

التعامل الصحيح مع ناقل الحركة الأوتوماتيكي
يقوم العديد من الأشخاص من أصحاب السيارات ذات ناقل الحركة الأوتوماتيكي بالاعتماد على وضعية الاصطفاف P عند ركن المركبة عوضاً عن اعتمادهم على الفرامل اليدوية متجاهلين النتائج الكارثية لهذا التصرف! في هذا الحالة يرتكز وزن السيارة بالكامل على الجير مما يؤدي إلى تآكل مسننات الجير بمرور الوقت، كذلك تجنب أن تنتقل مع غيار D إلى P قبل أن تتوقف السيارة بشكل كامل، لأن ذلك سيؤدي إلى تلف مسننات الجير وتآكلها وبالتالي قد تتوقف السيارة عن العمل بشكل مفاجئ.


احرص على تفقد قشاط التايمنج بشكل دوري تجنباً لما يترتب على انقطاعه من أضرار
يعد قشاط التايمنج واحداً من أهم الأجزاء التي يعتمد عليها المحرك في عمله فهو صلة الربط الوحيدة بين عمود الكامات والعمود المرفقي وفي حال انقطع هذا القشاط أثناء عمل المحرك سيؤدي ذلك إلى تصادم والتواء في هذه الأجزاء وبالتالي تدمير المحرك بشكل كامل، وهذا بحد ذاته كارثة لأن تكلفة تغيير المحرك مرتفعة جداً، ولتفادي أي أضرار مستقبلية للمحرك ووفقاً لأهم نصائح لاطالة عمر السيارة يجب تفقد قشاط التايمنج وتغييره بعد السير بالسيارة لمسافة معينه، إذ تحدد الشركات المصنعة للسيارات مسافة معينة يجب بعدها تغيير قشاط التايمنج، وتختلف هذه المسافة وفقاً لنوع وطراز السيارة لكنها بشكل عام تتراوح ما بين 90,000 و 120,000 كيلومتر.

فحص المكابح
تعتبر المكابح من أهم الأجزاء في السيارة وهي المسؤولة عن أمان وسلامة السيارة بشكل مباشر، وأي عطل في عمل المكابح سيؤدي إلى اصطدامات وحوادث مرورية كارثية، لذا يجب فحصها بصورة مستمرة والتأكد من سلامتها، وفي حال كنت تتساءل عن نصائح مهمة لإطالة عمر فرامل السيارة بشكل عام، فعليك التأكد من مستوى زيت الفرامل بشكل دوري وتجنب القيادة المتهورة.

المحافظة على نظافة السيارة
ضمن أمور رئيسية لإطالة عمر السيارة وجب الحديث عن ضرورة الاهتمام بنظافة السيارة وغسلها بشكل مستمر وإزالة الأتربة والأوساخ العالقة بالهيكل الخارجي، لأنه وبمرور الوقت سيتضرر هيكل المركبة ويكون عرضة للتآكل والصدأ.

تقليل الأحمال
كلما قلت الأوزان التي تجرها السيارة كلما بقيت قطع السيارة الميكانيكية بحالة جيدة، بدايةً من المحرك وحتى الفرامل، إذ لن تكون المركبة بحاجة لطاقة أكبر وبالتالي لن يعمل المحرك بأقصى طاقته بشكلٍ مستمر، وكذلك لان تكون بحاجة لاستخدام المكابح بقوة في حال كانت المركبة خفيفة، ولهذا يجب التخلص من أي معدات أو أغراض شخصية كانت قد وضعت في المركبة.

القيادة الهادئة
تجنب السلوكيات الطائشة التي قد تتسبب بتلف عدد كبير من قطع المركبة بمرور الوقت
احرص دوماً على قيادة المركبة بطريقة هادئة وتجنب القيادة المتهورة التي تتسبب في تآكل القطع بشكلٍ أسرع، وبشكل عام وعند تشغيل المركبة بعد فترة من توقفها، يجب أن تنتظر بضع ثوان قبل الإطلاق حتى يتسنى للزيت أن يصل إلى كافة أجزاء المحرك.

قدمنا لك عزيزي القارئ مجموعة نصائح لاطالة عمر السيارة وتفادي تكاليف الصيانة المرتفعة، نتمنى لك قيادة آمنة بعيدة عن أي مشاكل أو أعطال.ولمعرفة المزيد حول العمر الافتراضي لأجزاء السيارة وغيرهاننصحك بقراءة المقالات المتنوعة التي تنشر بشكلٍ يومي على مدونة السيارات من دوبيزل مثل مجموعة من أبرز نصائح صيانة السيارات الكهربائية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com