المحلل البارز في صحيفة "نيويورك تايمز"، توماس فريدمان، نشر الليلة الماضية مقالًا بعد تصريح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حول أهمية محور فيلادلفيا، وكتب: "قد يصعّد نتنياهو الحرب في غزة قبل الانتخابات الأمريكية، لمساعدة دونالد ترامب على الفوز". بالإضافة إلى ذلك، وصف تركيز نتنياهو على محور فيلادلفيا بأنه "خداع" وألمح إلى أن رئيس الوزراء يتعامل مع الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن على أنه "غبي".

وكتب فريدمان، المعروف بقربه من بايدن: "إذا كان بايدن وهاريس بحاجة إلى تذكير بأن نتنياهو ليس صديقًا لهما، وليس صديقًا لأمريكا، وبالأخص ليس صديقًا للإسرائيليين المحتجزين في غزة". وأضاف "لنتنياهو مصلحة واحدة: البقاء السياسي الفوري، حتى لو كان ذلك يزعزع بقاء إسرائيل على المدى الطويل".

كما توجه فريدمان مباشرة إلى نائبة الرئيس هاريس، قائلاً: "سيدتي نائبة الرئيس، لا شك أن هذا سيؤدي به خلال الشهرين المقبلين إلى القيام بأشياء قد تضر بشدة بفرصك الانتخابية وتعزز فرص دونالد ترامب". ثم توجه إلى بايدن: "سيدي الرئيس، أرجوك أخبرني أن نتنياهو لم يخدعك وكأنك غبي. لقد أجريتم محادثات متكررة، وبعد كل منها كانت هناك توقعات متفائلة بشأن وقف إطلاق نار قريب في غزة - لكن نتنياهو كان يقول لجمهوره شيئًا آخر".

وأضاف فريدمان أن مصطلح "النصر الكامل"، كما يزعم نتنياهو، فارغ من المعنى. وأشار إلى أن نتنياهو لم يوضح أبدًا كيف يبدو هذا النصر الكامل. "أعلن نتنياهو يوم الاثنين أنه مستعد للتضحية بأي وقف لإطلاق النار مع حماس وإعادة الأسرى إذا كان ذلك يعني أن على إسرائيل إخلاء محور فيلادلفيا. لم يعتبر الجيش الإسرائيلي أن المحور مهم بما يكفي حتى يحتله خلال الأشهر السبعة الأولى من الحرب. وقال القادة الإسرائيليون باستمرار لنتنياهو إن هناك العديد من الوسائل البديلة الفعالة، وأن السيطرة على المحور ستكون خطرة على الجنود.

"أعلن نتنياهو أن المحور 'يحدد مستقبلنا جميعًا'. كل القضية هي خداع. لهذا السبب قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الرجل الصادق والشجاع الوحيد في حكومة نتنياهو، حسب التقارير لرئيس الوزراء ولمؤيديه أن تصويتهم لتفضيل محور فيلادلفيا على حساب حياة الأسرى هو عار أخلاقي"، كتب فريدمان.

وفي نهاية المقال، عاد فريدمان للحديث عن الانتخابات الأمريكية: "نتنياهو يعلم أن هاريس في مأزق. إذا استمر في الحرب في غزة، وإذا تأذى المزيد من المدنيين، فإنه سيجبرها على انتقاده علنًا وخسارة الأصوات اليهودية، أو أن تلتزم الصمت وتخسر الأصوات العربية والمسلمة في ميشيغان. استنادًا إلى تقاريري، وسنوات مشاهدتي لنتنياهو، لن أندهش إذا صعّد الحرب فعلاً ليصعّب الأمور على الديمقراطيين. يريد أن يفوز ترامب، ويريد أن يكون قادرًا على أن يقول لترامب إنه ساعده على الفوز"، كتب.

"إذا فاز ترامب، لن أفاجأ إذا أعلن نتنياهو أن 'النصر الكامل' له في غزة قد تحقق، وإذا وافق على وقف إطلاق النار لإعادة الأسرى الذين ما زالوا على قيد الحياة وحتى تلميح ببعض الكلمات حول إنشاء دولة فلسطينية في المستقبل البعيد مقابل صفقة تطبيع مع السعودية - ثم يترشح للانتخابات مجددًا دون شركائه من اليمين المتطرف. هكذا ينتصر نتنياهو. ينتصر ترامب. وتخسر إسرائيل".

وأشار إلى أنه في هذا السيناريو "ستظل غزة مشتعلة. وسيظل الجنود الإسرائيليون فيها وستكون إسرائيل دولة منبوذة أكثر من أي وقت مضى. المزيد من الإسرائيليين الموهوبين سيغادرون إلى الخارج، ولكن سيكون لنتنياهو ولاية أخرى".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com