في غضون ساعات قليلة، من المفترض أن تنطلق السنة الدراسية الجديدة في إسرائيل، حيث يتوقع أن يعود ملايين الأطفال والشباب إلى مدارسهم. ولكن، إعلان منظمة المعلمين فوق الابتدائيين يوم الخميس الماضي عن إضراب في المدارس الثانوية يهدد بعرقلة هذا الانطلاق، وإذا لم يحدث شيء غير متوقع، فلن تُقام الدروس في الصفوف من العاشر حتى الرابع عشر. بالإضافة إلى ذلك، سيشارك في الإضراب معلمو الصفوف السابع حتى التاسع في المدارس الشاملة، وكذلك معلمو الصف التاسع في المدارس الثانوية التي تضم فروعًا مستقلة.

وزير التعليم يوآف كيش يحاول منع الإضراب المقرر، ودعا إلى اجتماع طارئ مساء السبت الساعة 11:00 ليلاً مع رئيس المنظمة ران إيرز، ورئيس الحكم المحلي حاييم بيباس، والمفوض عن الأجور في وزارة المالية، آفي مالكين.

على الرغم من قبول ران إيرز دعوة وزير التعليم للاجتماع، إلا أنه نشر بالأمس مقطع فيديو أكد فيه للمعلمين أن "السنة الدراسية لن تبدأ يوم الأحد. كل ما يُكتب لكم، وكل ما يُقال لكم، وكل ما يُوعد لكم - سيكون هناك إضراب يوم الأحد. لا شيء سيوقف هذا الإضراب". وأوضح إيرز: "نتفاوض مع وزارة التعليم ووزارة المالية منذ سنتين ونصف، ولم نحقق أي تقدم. هل يعتقد أحد أن هؤلاء السياسيين سيمكنهم حل المشاكل خلال ليلة واحدة؟ لهذا السبب سنضرب. إذا حُلت المشاكل بعد يوم، يومين أو ثلاثة - فسندرس ما إذا كنا سنوقف الإضراب أم لا".

تعنت 

في محاولة لتقريب وجهات النظر، اقترح كيش على إيرز تخفيض نسبة العقود الشخصية للمعلمين من 10% إلى 6%، لكن إيرز رفض هذا العرض، مؤكدًا أن "المبدأ هو أنه لن تكون هناك عقود شخصية، لا قليلاً ولا كثيرًا". وعلى الرغم من أن وزارة المالية ووزارة التعليم تمسكان بموقفهما في هذا الشأن، إلا أن هناك مرونة محتملة في قضايا أخرى مثل عدد مراحل رفع الرواتب والاسترجاعات المالية بأثر رجعي. لكن العقبة الرئيسية ستظل صعبة الإزالة.

في بيان منظمة المعلمين الذي أعلن فيه قرار الإضراب، جاء: "بسبب الرفض المستمر من وزارة المالية لتوقيع اتفاقية جماعية معنا بشأن زيادة الرواتب وتحسين شروط العمل للمعلمين، قررت إدارة منظمة المعلمين تعليق بداية السنة الدراسية 5784."

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com