قرر المجلس المحلي في بسمة طبعون إلغاء سفريات الطلاب،  وحول تبعات قضية الغاء السفريات الطلاب، وتأثيرها السلبي عليهم، تحدث موقع بكرا مع وفاء زبيدات - احدى الأمهات.

وقالت خلال حديثها: "كما نرى في البروتوكول فإن الحديث تطرق الى الطلاب الذين يسكنون في التجمعات، واذا تحدثنا الى بسمة طبعون، فهي بلدة صغيرة، والبلدات التي تقع حولها مثل: الزبيدات والخوالد والحلف تتبع لبسمة طبعون. والجلسة التي عقدت في الأصل هي ليست لاجل طلاب بسمة طبعون، بل لطلاب منطقة "المشد"، وهي منطقة غير معترف بها، بين حيفا وبسمة طبعون، وبعض العائلات من عائلة هيب، يسكنون بين بسمة والكعبية".

وأضافت: "كما يبدو فإنه بسبب العجز الموجود في البلد، قرروا إلغاء السفريات، او إرغام الأهالي على الدفع، او التفكير في حلول معينة، وبالطبع ليس هناك امر من وزارة المعارف بوقف السفريات، لأن وقف السفريات يتم بقرار من المجلس والأعضاء، وليس لدي اي فكرة عن هؤلاء الأشخاص الذن وقّعوا على هذا القرار، وبسبب انهم غالبية فقد مرّ القرار".

واوضحت خلال حديثها: "نحن لا نتحدث عن بضع طلاب فقط، انما الحديث يدور عن قرابة 200 طالب، من الأول وحتى الثاني عشر، معتادون على الوقوف كل صباح في اماكن معينة، لانتظار الحافلة، ولا نعرف بعد هذا القرار ماذا سيفعلون، وليست هناك حافلات تدخل الى الاحياء، ولا ننسى صعوبات ومخاطر اخرى، مثل المطر والوحل وانتشار الجريمة، فكيف سيقف هؤلاء الطلاب على هذه المحطات، بضمنهم اطفال صغار وفتيات".

القرار غير منطقي

وأكملت حديثها: "عدد من الأهالي لا يملكون سيارات، وعدد من الأهالي لا يمكنهم ايصال ابنائهم الى المدارس بسبب ظروف عملهم، كما انه من غير المنطقي صدور هذا القرار في اللحظات الأخيرة قبيل افتتاح العام الدراسي بأيام، وإخبار الأهالي بإلغاء السفريات".

وتابعت: "القرار سيؤدي الى مشكلة كبيرة ومخاطر بحق الطلاب، ونتحدث عن 3 مناطق، في كل منطقة يستقل الحافلة قرابة 70 طالبًا، وهكذا يصبح مجموع الطلاب قرابة 300 طالب، لذا فلا يُعقل التوجه لهؤلاء الأهالي الآن وإبلاغهم بعدم وجود سفريات تقل ابناءهم الى المدارس، علما اننا نتحدث عن مدارس تتواجد في اماكن بعيدة، ولا يمكن الذهاب مشيا، بسبب بعد المسافة، وايضًا لخطورة التعرض لحوادث الطرق، ولا ننسى طلاب التعليم الخاص ايضًا".

وأضافت: "الوقت ليس لصالحنا، وقد توجهت الى الأهالي بطلب اعلان اضراب بسبب منع السفريات، فليس لدينا أي حلول أخرى، لكن الطلب لم يُقابل بتجاوب كبير، كما اتوجه للمجلس المحيل أن لا تكون القرارات على حساب ابنائنا، معه علمي انه يمارس ضغوطات على وزارة المعارف 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com