يحتوى تابلوه السيارة على العديد من العلامات الاسترشادية التى تنبه قائد السيارة وتلفت انتباه بسبب وجود عطل ما بالسيارة، ومن بين تلك العلامات التى تظهر على لوحة القيادة وتثير القلق علامة ABS وهى تدل على " نظام منع انغلاق المكابح " .

علامة ABS تعتبر واحدة من أكثر العلامات أهمية، لأنها تشير إلى وجود خلل في نظام ABS، والذي يعد من الأنظمة الحيوية بالسيارة والتى تحافظ على سلامة القيادة .

أسباب ظهور علامة ABS بـ تابلوه السيارة
نظام الـ ABS هو نظام يمنع انغلاق فرامل أثناء الضغط عليها بشدة، وذلك يساعد السائق فى السيطرة على السيارة ويقلل من مسافة التوقف، وتعمل هذه الأنظمة بشكل صحيح من أجل تعزز السلامة ومنع الحوادث على الطرق .

- أسباب ظهور علامة ABS بـ تابلوه السيارة
أسباب ظهور علامة ABS بـ تابلوه السيارة
- تلف مستشعرات السرعة
مستشعرات السرعة الموجودة في العجلات تعمل على قياس سرعة دوران كل عجلة، وبالتالى إذا حدث أي خلل في أحد هذه المستشعرات يتوقف نظام ABS عن العمل بشكل صحيح، مما يؤدي إلى ظهور علامة ABS بـ تابلوه السيارة.

- ظهور مشاكل بـ وحدة التحكم المركزي
أسباب ظهور علامة ABS بـ تابلوه السيارة
وحدة التحكم المركزي في نظام ABS هي المسؤولة عن التشغيل بشكل صحيح، وبالتالى إذا تعرضت هذه الوحدة لأي خلل كهربائي أو تقني، يؤدي ذلك إلى توقف النظام عن العمل ويظهر تنبيه على لوحة القيادة.

- تآكل الأسلاك
الأسلاك تقوم بالربط بين مستشعرات السرعة ووحدة التحكم ، وبالتالى تتعرض تلك الاسلاك للتآكل و التلف نتيجة مرور الوقت، وذلك يؤدي إلى عدم نقل المعلومات بشكل صحيح وظهور علامة ABS في السيارة.

- انخفاض مستوى سائل الفرامل
أسباب ظهور علامة ABS بـ تابلوه السيارة
نظام الـ ABS يعتمد على سائل الفرامل للعمل بشكل صحيح و إذا كان مستوى السائل منخفض فيؤثر على أداء النظام ويؤدي إلى ظهور علامة ABS في السيارة.

- ظهور عطل بـ المضخة الهيدروليكية
المضخة الهيدروليكية هي جزء من نظام ABS، وتعمل على توزيع الضغط بالمكابح بشكل متساوي، إذا تعرضت هذه المضخة لأي خلل فإن النظام قد لا يعمل بشكل صحيح، مما يؤدي إلى ظهور علامة ABS في السيارة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com