وزارة الصّحة تحذّر الجمهور من شراء واستهلاك عسل Epimedyumlu Macun من شركة Themra ومعجون BITKISEL KARISIMLI MACUN Q7 GOLD الذي يحتوي على مادة مخصّصة لعلاج مشاكل العجز الجنسي ولم يتم المصادقة عليها من قبل وزارة الصّحة.

تحذّر وزارة الصحة الجمهور من استخدام واستهلاك منتجات غذائية مرتكزة على العسل، ويأتي ذلك في أعقاب نشاط قام به مؤخّرًا مفتّشو خدمات الأغذية في وزارة الصحة في منطقة الشمال. وتم خلال هذا النشاط ضبط منتجات غذائية من عسل Epimedyumlu Macun من شركة Themra ومعجون BITKISEL KARISIMLI MACUN Q7 GOLD، علما أن هذه المنتجات غير مرخّصة من قبل وزارة الصّحة.

ومن خلال فحص مخبريّ تمّ إجراؤه، تبيّن أن المنتجات تحتوي على المادة الفعّالة في دواء الفياجرا (sildenafil) المخصّصة لعلاج مشاكل العجز الجنسي ويُسمح بشرائها فقط من الصيدلية بواسطة صيدلي مرخّص وبعد الحصول على وصفة طبية. استخدام المستحضرات لعلاج العجز الجنسي غير المعتمدة من قبل وزارة الصحة، والتي تحتوي على هذه المادة الدوائية المذكورة، قد أدّى في الماضي إلى حالات دخول للمستشفى. من المهم التنويه إلى أن استهلاك الفياجرا المزيّفة أو دون إشراف طبّي يمكن أن يعرّض المريض إلى جرعات عالية وغير معروفة، وتفاعلات مع أدوية أخرى وآثار جانبية مهدّدة للحياة، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم، التأثير على الرؤية، التأثير على جهاز القلب والتسبب بمشاكل في وتيرة ضربات القلب.

وزارة الصحة تحذّر من استخدام المنتجات المزيّفة التي قد تضرّ بصحة الجمهور، وتدعو الجمهور إلى شراء الأدوية فقط من الأماكن المعتمدة مثل الصيدليات، شبكات الفارم، وبمصادقة الطبيب، وتجنّب شراء الأدوية من خلال شبكات التواصل الاجتماعي ومواقع الإنترنت غير المعروفة.

يمكن إبلاغ مركز "كول هبريئوت" (5400*) في حال صادف الجمهور المنتجات المذكورة أو في حال الاشتباه بتسويق أدوية مزيّفة وظهور آثار جانبية من استخدامها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com