أعلنت لجنة المناقصات بين الوزارات لمشاريع الطاقة الشمسية في وزارة المالية اليوم (الخميس) عن فوز شركة EDF Renewables بعقد شراكة بين القطاعين العام والخاص (PPP) لتمويل وتصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة أكبر محطة طاقة شمسية في إسرائيل، والتي ستُقام في ديمونة باستخدام تقنية الخلايا الضوئية (الفوتوفولطية) بقدرة إنتاجية تصل إلى حوالي 300 ميغاواط.

هذا المشروع، الذي سيغطي مساحة تقارب 3,000 دونم في منطقة ديمونة، يندرج ضمن سلسلة من مشاريع الطاقة المتجددة التي تهدف إلى تعزيز إنتاج الكهرباء من مصادر نظيفة في إسرائيل. من المتوقع أن يسهم المشروع بشكل مباشر في خفض أسعار الكهرباء في البلاد، حيث قدمت الشركة الفائزة سعرًا تاريخيًا منخفضًا للكهرباء يقل عن 7 أغورات للكيلوواط/ساعة، وهو أدنى سعر على الإطلاق في تاريخ إسرائيل.

وبعد اكتمال بناء محطة ديمونة، ستنضم إلى خمس محطات أخرى لتوفير أكثر من 700 ميغاواط من الطاقة المتجددة، مما يعزز قدرة إسرائيل على تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء وتحقيق الأهداف الوطنية لإنتاج الكهرباء من مصادر متجددة بنسبة تصل إلى 30% بحلول عام 2030.

اسعار كهرباء منخفضة 

وقال يحيي روتنبرغ، المدير العام لوزارة المالية: "إن إقامة محطة الطاقة الشمسية في ديمونة تعد خطوة حاسمة في تعزيز استقلالية الطاقة في إسرائيل وتقليل انبعاثات الغازات الدفيئة. على الرغم من التحديات التي نواجهها في التحول إلى الطاقة المتجددة، فإن نجاح هذا المشروع يعكس قدرتنا على قيادة مشاريع وطنية كبرى بالتعاون مع شركاء محليين ودوليين، وسيؤدي إلى خفض تكاليف الكهرباء للمستهلكين في إسرائيل."

وأضاف يوسي دايان، المدير العام لوزارة الطاقة والبنية التحتية، أن "هذا المشروع يمثل نقطة تحول هامة في تحقيق الأهداف الوطنية للطاقة المتجددة، ويعكس التقدم الكبير في تقنية الطاقة الشمسية، التي تسهم في تنويع مصادر الطاقة وتقليل تكاليف الكهرباء بشكل كبير."

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com