تم إجراء تجربة سريرية على مرضى السكري في مركز شيبا الطبي بتل هشومير وجامعة بن غوريون في النقب، ووجدت أن تناول نبات المانكاي المائي بعد وجبة الطعام يقلل بشكل كبير من مستويات السكر في الدم، بشكل مشابه لتأثير الدواء. نُشرت نتائج البحث الواعد، الذي أجراه البروفيسور أمير تيروش وفريق وحدة الأبحاث في معهد الغدد الصماء بشيبا، بالتعاون مع الدكتور جال تسابان والبروفيسور إيريس شاي من كلية العلوم الصحية في جامعة بن غوريون، في مجلة Diabetes, Obesity and Metabolism. هذه النتائج تقدم دليلاً إضافياً على التأثيرات المفيدة للنظام الغذائي النباتي على صحة الإنسان.

مستويات السكر العالية في الدم بعد تناول الطعام وزمن التخلص الطويل من السكر في الدم تشكل خطراً على جسم الإنسان، وهي من المشاكل الصحية الرئيسية في العصر الحديث الذي نعيش فيه. هذه الظاهرة تشكل تحدياً خاصاً لمرضى السكري من النوع 2 بسبب مشكلة مقاومة الأنسولين الناتجة عن انخفاض حساسية مستقبلات الأنسولين في الأعضاء مثل العضلات والكبد. ارتفاع مستويات السكر في الدم يؤثر سلباً على الأوعية الدموية والجهاز العصبي، ويرتبط بزيادة كبيرة في خطر الإصابة بنوبة قلبية، سكتة دماغية، فشل كلوي، العمى، وفقدان الإحساس في الأطراف.

ينمو نبات المانكاي طبيعياً على سطح الماء، ويحتوي على مستويات عالية من البروتين، الألياف الغذائية، ومضادات الأكسدة. في إسرائيل، يزرع النبات في كيبوتس بئيري، وقد تضررت مزارعه في 7 أكتوبر. "إنه نبات يُزرع في الشرق الأقصى ويُستخدم في مختلف التقاليد لتعزيز الصحة كمصدر غذائي مهم"، يقول البروفيسور تيروش. "إنه نبات فريد جداً، يحتوي على بروتين، حديد، فيتامين B12، نسبة عالية من البوليفينولات ومضادات الأكسدة. معظم الخضروات لا تحتوي على بروتين، وهو مميز في هذا الجانب".

من هنا، كان من المتوقع أن تقوم الأوساط العلمية العالمية بدراسة كيفية الاستفادة من الفوائد الصحية للمانكاي لتحسين جودة حياة الناس حول العالم. كجزء من أبحاث سابقة أجريت بمشاركة باحثين إسرائيليين، نُسبت للنبات تأثيرات مفيدة في تحسين صحة الأوعية الدموية والدماغ، وتقليل الدهون البطنية والكبدية، وكذلك تحسين تركيبة الميكروبيوم.

"لدينا بالفعل أدلة على قدرة النبات على تقليل السكر لدى الأشخاص الذين يعانون من مرحلة ما قبل السكري والذين لديهم سمنة بطنية، ولكننا لم نختبر ذلك قط على الأشخاص الذين تم تشخيصهم بالفعل بالسكري ويتلقون علاجاً دوائياً لكنهم غير متوازنون، لاقتراح خيار صحي من مصدر نباتي يساعد في علاج هذا المرض الذي يُعتبر الآن جائحة عالمية"، تقول البروفيسور شاي.

"نحن نعلم أن التغذية تساهم بشكل كبير في تطور السكري، ولذا ربما لا يكون من المفاجئ أن جزءاً من الحل يمكن أن يكون في التغذية نفسها"، يضيف البروفيسور تيروش. "الرسالة هنا ليست 'صُم وستنخفض مستويات السكر لديك'، بل إدراج مكونات غذائية صحية لها تأثير مباشر على مستويات السكر. كانت هذه الفكرة الرئيسية وراء هذا البحث".

البحث
تمت التجربة من خلال توزيع عشوائي لـ45 شخصاً مصابين بالسكري مع مستويات هيموجلوبين مُسَكّر تتراوح بين 6.5% إلى 8.5%، وتناول مشروب مانكاي بحجم 300 مل أو ماء بحجم مماثل بعد العشاء لمدة أسبوعين. في الأسبوعين التاليين تم تبادل المجموعات في التدخل. خلال الأسابيع الأربعة من البحث، تابع الباحثون المشاركين باستخدام أجهزة استشعار قاست مستويات السكر بشكل مستمر طوال اليوم.

في نهاية البحث، تبين أن تناول مشروب المانكاي بعد العشاء أدى إلى انخفاض ملحوظ بنسبة 20% في مستويات السكر بعد الوجبة، وتقليل في ذروة مستوى السكر وفي زمن عودة السكر إلى المستويات الأساسية. لوحظ هذا التأثير في حوالي ثلثي المشاركين. "هذا انخفاض كبير بنسبة 20% يخفف من تأثير الوجبة ويخفض مستويات السكر في الدم"، تقول البروفيسور شاي.

"إذا تم إعطاء النبات قبل الوجبة، ما كان سيزيد من الشبع، فهذا سيكون مفهوماً، ولكن ما يميز هنا هو أن المشاركين أنهوا الوجبة وتناولوا النبات بعد ذلك فقط"، يقول البروفيسور تيروش. "أي أن حوالي ثلثي المشاركين تمكنوا من تقليل ذروة ارتفاع السكر بشكل كبير - ارتفعت مستويات السكر ببطء أكبر وانخفضت بسرعة أكبر، مما يجعل المنحنى السكري بعد الوجبة أقل حدة، وهذا بالتأكيد ما نحاول تحقيقه مع العلاج الدوائي أيضاً. كما يجب أن نلاحظ أن ليس كل المرضى يستجيبون للعلاج الدوائي بالطريقة التي نرغب فيها. استجابة ثلثي المشاركين، والتي تزيد عن النصف، تشجعنا جداً في زيادة خيارات العلاج المتاحة للمرضى المصابين بالسكري".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com