أعلن صندوق التقاعد USS، الأكبر في القطاع الخاص في بريطانيا، عن بيعه أصولاً إسرائيلية بقيمة 80 مليون جنيه إسترليني (ما يعادل 384 مليون شيكل)، بما في ذلك سندات حكومية وعملة الشيكل، وفقاً لما نقلته صحيفة "فايننشال تايمز". تم تنفيذ هذه الخطوة خلال الأشهر الستة الماضية، وبدأت في شهر مارس، نتيجة لضغوط مستمرة من أعضاء الصندوق.

أعضاء صندوق USS، ومعظمهم من العاملين في قطاع التعليم العالي بما في ذلك أساتذة الجامعات مثل أكسفورد وكامبريدج، أعربوا عن قلقهم بشأن حقوق الإنسان للفلسطينيين منذ بداية الحرب.

وذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" أن هذه الخطوة جاءت نتيجة لضغط عام مستمر من أعضاء الصندوق. وفي تقريرها السنوي الأخير، صرحت USS بأن لديها "واجباً قانونياً للاستثمار لصالح المصالح المالية الأفضل لأعضائنا والمستفيدين". وأشارت أيضاً إلى أنها خفضت من انكشافها في منطقة الشرق الأوسط بسبب المخاطر المالية التي ظهرت. بالإضافة إلى ذلك، سبق للصندوق أن تراجع عن استثمارات في التبغ، وإنتاج واستخراج الفحم.

دعم من الطلاب

أعرب اتحاد الجامعات والكليات (UCU)، الذي يمثل أعضاء صندوق USS، عن دعمه للقرار، لكنه دعا إلى سحب جميع الاستثمارات من الشركات التي تدعم الحكومة الإسرائيلية. وقالت دولي هارت، إحدى المسؤولات في UCU: "نرحب بما قاموا به من التخلص من السندات والعملات الحكومية الإسرائيلية، لكننا نريدهم أن يذهبوا إلى أبعد من ذلك ويسحبوا استثماراتهم من الشركات التي تدعم الحكومة الإسرائيلية في نزاعها في غزة".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com