كشف تقرير جديد صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن الخسائر الكبيرة التي لحقت بشمال البلاد جراء الحرب المستمرة مع حزب الله منذ 10 أشهر. التقرير يسلط الضوء على الأضرار الاقتصادية الهائلة في قطاعي السياحة والزراعة، بالإضافة إلى تدمير عشرات الآلاف من الدونمات بفعل الحرائق الناجمة عن سقوط الصواريخ والطائرات المسيرة.

منذ بدء المواجهات في 8 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، أطلق حزب الله أكثر من 7500 صاروخ باتجاه إسرائيل، منها حوالي 6500 اخترقت الحدود، بالإضافة إلى أكثر من 200 طائرة مسيرة. شهر تموز/يوليو كان الأكثر عنفًا، حيث تم تسجيل 1091 عملية إطلاق صواريخ وطائرات مسيرة، يليه شهر أيار/مايو مع 1000 عملية، وشهر حزيران/يونيو بـ 855 عملية إطلاق.

التقرير أشار إلى أن الحرائق الناتجة عن سقوط الصواريخ والطائرات المسيرة التهمت حوالي 158 ألف دونم من الأراضي في شمال البلاد، وكانت أكبر الأضرار في منطقة الجولان (90,460 دونماً) والجليل الأعلى (49,915 دونماً).

3.7 مليار شيكل 

الخسائر الاقتصادية كانت فادحة، حيث بلغ إجمالي خسائر قطاع السياحة أكثر من 3.7 مليار شيكل، منها 1.150 مليار شيكل خسائر مباشرة و2.645 مليار شيكل خسائر غير مباشرة. أما قطاع الزراعة، فقد تكبد خسائر بلغت حوالي مليار شيكل خلال الستة أشهر الأولى من الحرب، نتيجة لتدمير مساحات واسعة من الأراضي الزراعية وإتلاف المحاصيل.

التقرير أشار أيضًا إلى تضرر 21 من مزارع الدواجن في مجالس مروم جولان، ومبوت هيرمون، ومعلوت يوسيف، مما أدى إلى انخفاض إنتاج البيض بشكل كبير. كما أن الدخان الناجم عن الحرائق أثر على جودة الإنتاج الزراعي بشكل عام.

في ظل هذه الأضرار الكبيرة، ينتقد التقرير عدم وجود استراتيجية واضحة للحكومة في التعامل مع حزب الله، مما يزيد من حالة التوتر وعدم الاستقرار في شمال البلاد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com