نجح باحثون من مستشفى إيخيلوف في تجميد طرف مبتور في جرذ، ثم إذابته وزراعته مرة أخرى في جسم الجرذ بنجاح. بعد شهر، عاد الجرذ للمشي بشكل طبيعي. حتى الآن، تم إجراء التجربة الناجحة فقط على الجرذان، لكن الباحثين يأملون أن يتمكنوا في المستقبل من مساعدة المصابين بفقدان الأطراف على استعادة الأطراف التي فقدوها.

تم إجراء البحث بقيادة البروفيسور إيال جور، مدير مجال جراحة شلل الأعصاب الوجهية والمدير السابق لقسم الجراحة التجميلية في مستشفى إيخيلوف، والبروفيسور أمير عرب من كلية الطب بجامعة ميامي في فلوريدا والعالم الرئيسي لشركة أ.ع. كاش للتكنولوجيا، بالتعاون مع الدكتور نير شني، المدير السابق لمختبر الجراحة التجميلية في مستشفى إيخيلوف والدكتورة إينا سولوديف التي خلفته في منصبه، بالإضافة إلى باحث آخر من الصين، الدكتور سوجين، والدكتور أور فريدمان.

مجال الاستعادة الميكروجراحية في الجراحة التجميلية موجود منذ عدة عقود، لكن التكنولوجيا تطورت الآن بما يكفي لتحقيق هذا الاختراق. "قبل 15 عامًا، أنشأت مختبرًا داخل القسم لدراسة قضايا الاستعادة في الجراحة التجميلية والميكروجراحية – القدرة على توصيل الأوعية الدموية والأعصاب الصغيرة التي تقل عن ملليمتر واحد بشكل ميكروجراحي باستخدام أدوات خاصة"، يروي البروفيسور جور.

"في ذلك الوقت، تعرفت أيضًا على البروفيسور عرب. كان هدفه في ذلك الوقت هو محاولة الحفاظ على المبايض لدى النساء اللاتي يتعين عليهن الخضوع لتدخلات في منطقة الحوض بعد العلاج الكيميائي أو الأورام. نجحت التجربة وافترقنا لسنوات عديدة. واصل تطوير مجاله البحثي على مر السنين، ومنذ عقد من الزمن، تم استئناف الاتصال بيننا. اقترح أن نحاول تجميد وإعادة زرع طرف كامل لحيوان بهدف أن نتمكن من فعل الشيء نفسه مع أعضاء مختلفة من جسم الإنسان، سواء كانت يدًا، أو ساقًا، أو خدًا، أو أي جزء آخر من الأعضاء".

تم تطوير تقنية التجميد التي تسمح بذلك في أوائل التسعينيات بواسطة البروفيسور عرب. وهي نفس الطريقة المستخدمة في تجميد البويضات والأجنة على مدى العقود الماضية. "هذه التقنية موجودة منذ 30 عامًا وتُعرف باسم "الزجاجة". طورتها في عام 1991. وتعني تحويل المادة السائلة إلى حالة صلبة بدون تكوين بلورات ثلجية، وعندئذ تصبح المادة صلبة من الناحية الفيزيائية، لكنها سائلة من الناحية الكيميائية – تمامًا مثل الزجاج نفسه"، يشرح البروفيسور عرب.

قبل ثلاث سنوات، حقق الاثنان اختراقًا أوليًا عندما أسفرت التجربة التي أجرياها عن نجاح جزئي. "تمكنا من إبقاء الطرف حيًا لبضعة أيام بعد الزراعة. نشرنا التجربة، لكنها بالطبع لم تكن كافية"، يقول البروفيسور عرب.

ويضيف أن العملية معقدة إلى حد ما. "يجب قطع الساق ونقلها إلى التجميد عند درجة حرارة منخفضة جدًا باستخدام النيتروجين السائل، وبعد إذابتها يجب زرعها وربط الأوعية الدموية والأعصاب مرة أخرى. مع ذلك، لم تكن التكنولوجيا مناسبة للأنسجة أو الأعضاء الكبيرة، ولذلك توقفت عند هذا الحد.

"قبل أربع سنوات، بدأنا محاولة إجراء نفس الطريقة مع الأطراف، لكن مع تعديل عنصرين رئيسيين: سرعة التبريد، ودرجة حرارة الحفظ. قمنا بتنفيذ العملية على جرذ – قطع الساق، التجميد، إبقاء الساق في التجميد لبضعة أيام، ثم إعادة زرعها – بما في ذلك توصيل الأوعية الدموية والعظام والعضلات. ولحسن الحظ، بعد شهر، رأينا أن الجرذ يعمل بساقه تمامًا كما كان يفعل بالساق الأصلية. في الواقع، نجحنا في الحفاظ على الساق في التجميد وإعادتها إلى الحياة".

تم نشر البحث بالفعل العام الماضي، لكنه لم يحصل على الكثير من الاهتمام العام. أخيرًا، وصل إلى جمعية روزاليند فرانكلين، التي ترعى الأبحاث التي لم تحظ باهتمام كبير، وحصل على اهتمام كبير هناك. أكثر من ذلك – اختارت الجمعية البحث كأفضل دراسة لعام 2023 في مجال تجديد الأنسجة.

الأمل: تطوير وسيلة لاستعادة الأطراف للمصابين في الحرب.

"إنها حقًا اختراق بكل معنى الكلمة"، يعلن البروفيسور عرب. "منذ النشر، توسعنا للعمل على أنسجة نعلم أنه من الصعب جدًا، إن لم يكن من المستحيل، تجميدها، مثل الأنسجة الدهنية، الأنسجة المبيضية، أو نسيج البنكرياس الذي ينتج الأنسولين. حاولنا القيام بكل هذه الأمور بنجاح ونعمل على الانتقال إلى تجارب سريرية على البشر".

وهناك بالطبع آمال كبيرة في القدرات التي ستمكنها هذه التقنية، خاصة في ظل الحرب والعدد الكبير من المصابين في الأطراف في إسرائيل نتيجة لذلك. "هذا البحث يرتبط بحالة حالية وحزينة جدًا"، يقول البروفيسور جور. "في الحرب، تم إنقاذ العديد من الأرواح بفضل النظام الطبي في الجنوب، ولكن كانت هناك أيضًا العديد من الإصابات في منطقة الأطراف. تم حماية الجسد، تم حماية الرأس، ولكن فقد الكثير من الجنود أرجلهم – العديد منهم تحت الركبة، والبعض فقد الساقين".

إذا كانت هناك أجهزة في الميدان قادرة على تجميد هذه الأجزاء بطريقة بسيطة جدًا ونقلها مع الجندي إلى المركز الطبي، حيث يخضع للعلاج المكثف والإنعاش، يمكن للجندي أن يبقى في حالة غيبوبة لمدة شهر، ولكن سيتم الحفاظ على أعضائه، وبعد ذلك عندما يستقر حاله، يمكننا إذابة الأعضاء، واستخدامها لإعادة زرع الطرف، أو لترميم مناطق أخرى تضررت. هناك أمل استثنائي، مختلف، ومبتكر بشكل مفاجئ في مجال الترميم".

وأضاف: "اليوم، نحتاج إلى الحصول على أنسجة من مكان آخر في الجسم، لأننا لم نتمكن من إنقاذ الطرف المبتور. صحيح أن الجراحة التجميلية لها حدود، لكننا تخطينا بعض هذه الحدود: أحد الأمور التي تعرف الجراحة التجميلية كيف تقوم بها هو زراعة أعضاء من متبرع خارجي، مثل الوجه والأطراف. يتطلب هذا تناول أدوية مضادة للرفض التي تقصر الحياة وتسبب مضاعفات خطيرة. لا يوجد شيء أفضل من زرع جزء من نفس الشخص للمصاب، لذلك إذا تمكنا من الوصول إلى النقطة التي يمكننا فيها إعادة زرع الأعضاء المجمدة من نفس الشخص، فسيكون ذلك اختراقًا مذهلاً".

ويختتم البروفيسور عرب قائلاً: "المرحلة التالية ستكون التقدم مع التجربة على حيوانات أكبر، ومن ثم الوصول إلى البشر. أعتقد أنه باستخدام الطريقة التي طورناها، سيكون من الممكن زرع أقدام أو أيدي تحت الركبة. تقنيتنا محمية ببراءة اختراع ونحن نستعد لجولة تمويل للشركة لتحقيق ذلك".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com