أظهرت بيانات وزارة المالية الإسرائيلية صورة مقلقة مع ارتفاع العجز إلى 8.1%، على الرغم من زيادة في إيرادات الضرائب. يعود جزء من هذا العجز إلى النفقات الحكومية المتزايدة، والتي تعزى بعضها للحرب الجارية، ولكن جزءًا كبيرًا منها يعود أيضًا للاتفاقات الائتلافية المكلفة.

كما وأعلنت وكالة التصنيف الائتماني الدولية فيتش ليلة الثلاثاء أنها خفضت التصنيف الائتماني لدولة إسرائيل من A+ إلى A، مع نظرة مستقبلية سلبية. وبذلك، انضمت فيتش إلى وكالتي التصنيف الائتماني الدوليتين الأخريين، موديز وستاندرد آند بورز، اللتين خفضتا تصنيفهما بالفعل قبل بضعة أشهر.

اقتصاد اسرائيل في مأزق

وفي حديث لموقع بكرا مع ايلا الكيلاعي، نائبة مدير قسم تطوير قطاع الرئيسة مجلس إدارة IBI لصناديق الاستثمار، قالت: "تخفيض التصنيف الائتماني يُعبّر في الواقع عن ما نعرفه جميعًا - اقتصاد إسرائيل في مأزق. في بعض الأحيان تضيف وكالات التصنيف معلومات أو تقدم معلومات تفاجئ السوق، ولكن هذه المرة لم تكن هناك معلومات جديدة في البيان، بل كان مجرد تأكيد وتعزيز لتقديرات الاقتصاديين المختلفين ومستوى الأسعار الذي يميز بالفعل سوق المال".

وأضافت: "بشكل عام، يؤثر التصنيف الائتماني على الفائدة التي تضطر حكومة إسرائيل إلى دفعها على قروضها. كلما انخفض التصنيف الائتماني، زادت الفائدة التي يطلبها المستثمرون مقابل استثماراتهم. يعكس تخفيض التصنيف زيادة في المخاطر التي يقدرها الاقتصاديون المختلفون لاقتصاد إسرائيل، بمعنى أن هناك تقديرًا بأن خطر عدم سداد القروض قد زاد".

وأكملت: "التداعيات المالية للوضع واضحة للجميع - المزيد من الأموال يذهب لدفع الفائدة وأقل منها لتقديم خدمات اجتماعية متنوعة لنا جميعًا. قلة في الرعاية الصحية، قلة في التعليم، قلة في الاستثمارات المستقبلية، وزيادة في الفائدة للمستثمرين. نعم، هناك أيضًا أخبار جيدة - إذا قمت بشراء سندات حكومية إسرائيلية، فإن الفائدة التي يمكنك الحصول عليها، أي العائد المتضمن في الاستثمار، أصبح أكثر جاذبية اليوم مقارنة بالسنوات الماضية".

واقع مضلل

وتابعت الكيلاعي قائلة: "في صيف 2024، يبدو الواقع الاقتصادي مضللاً بعض الشيء. المطاعم ومراكز الترفيه في وسط البلاد مكتظة ومليئة، الفنادق المفتوحة ممتلئة رغم مستوى الأسعار، تقارير المالية لمعظم الشركات التي تعكس النشاط التجاري في الاقتصاد تشير إلى نمو، الرحلات السياحية ممتلئة رغم تكلفتها، ومعدل البطالة منخفض. ظاهريًا، الاقتصاد في ازدهار. بجانب ذلك، فإن الفائدة التي تضطر حكومة إسرائيل إلى دفعها على السندات (القروض التي تأخذها من الجمهور) تعكس ما هو متوقع وليس ما كان. وهذا ينطبق أيضًا على بيانات العجز وتقرير وكالات التصنيف".

وأكملت: "العجز هو تعبير عن عجز الحكومة الإسرائيلية. الواقع هو أننا ننفق أكثر مما نكسب. الواقع هو أن الزيادة في الأموال التي تنقلها الحكومة إلى المجتمعات التي تصوت لصالحها تسمح بزيادة الاستهلاك الجاري لكنها لا تزيد من مدفوعات الضرائب ولا تدعم النمو المستقبلي. الواقع الذي تتحمل فيه جزءًا كبيرًا من تكاليف استمرار الحرب على دافعي الضرائب الأمريكيين، يسمح لنا بعدم رؤية التكلفة الاقتصادية الحقيقية للحرب. استمرار الحرب يعني زيادة في المخاطر، ارتفاع إضافي في تكلفة الواردات، ضعف في الصادرات، استمرار الدمار، وزيادة مستمرة في تكاليف إعادة الإعمار".

استمرار الحرب سيؤدي الى تآكل في الاقتصاد

وأنهت حديثها قائلة: "كمستثمرين، من الواضح لنا أن وقف الحرب يمكن أن يؤدي إلى خفض المخاطر وبدء إعادة الإعمار، في حين أن استمرار الحرب سيؤدي إلى زيادة أخرى في المخاطر وتآكل إضافي في الاقتصاد. لمن لا يملك كرة بلورية، قد يكون من الجيد تحويل معظم الاستثمارات إلى الخارج. قد تخسر القفزة في السوق إذا نضجت المفاوضات يوم الخميس هذا أو ذاك، ولكن من ناحية أخرى، تقلل بشكل كبير من المخاطر المتزايدة والمتواصلة لمستقبل اقتصاد إسرائيل".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com