كشفت بيانات وزارة الزراعة الإسرائيلية أن إسرائيل استوردت 224,586 طنًا من الفواكه والخضروات بين 8 أغسطس 2023 و7 أغسطس 2024. تصدرت الأردن قائمة الدول المصدرة لإسرائيل بـ46,539 طنًا من الطماطم والخيار والفلفل والباذنجان والكوسا، بالإضافة إلى كميات أقل من اليقطين والزيتون والثوم.

وأظهرت البيانات أن الاستيراد من تركيا جاء في المرتبة الثانية، حيث بلغت الكمية المستوردة 43,324 طنًا، شملت الطماطم والبصل والكمثرى والخيار والجزر والفلفل وغيرها. أما هولندا، فقد جاءت في المرتبة الثالثة، مع التركيز على تصدير البصل والجزر والبطاطس، بينما إيطاليا كانت المصدر الرئيسي للتفاح.

وفيما يخص الفواكه الأكثر استيرادًا، تصدرت التفاح القائمة بكمية بلغت 50,082 طنًا، حيث يأتي ثلث الإنتاج من الخارج، مع ارتفاع ملحوظ في الأسعار، على الرغم من زيادة الاستيراد.

ورغم فتح السوق الإسرائيلي أمام واردات متنوعة وإلغاء الرسوم الجمركية على بعض المنتجات، إلا أن الأسعار استمرت في الارتفاع. فعلى سبيل المثال، ارتفعت أسعار الخيار والطماطم بنسبة 40% خلال الفترة نفسها، مما يشير إلى أن زيادة الاستيراد لم تنجح في خفض الأسعار كما كان متوقعًا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com