تزايدت المخاوف من تصعيد محتمل من جانب إيران وحزب الله، مما أدى إلى تراجع قيمة الشيكل واستمرار التقلبات الحادة في أسواق العملات الأجنبية، والمتوقع أن تستمر هذه التقلبات خلال الأسبوع الحالي.

أمس، الاثنين، ارتفع سعر الدولار مقابل الشيكل ليصل إلى 3.77 شيكل، مقارنة بـ3.74 شيكل يوم الجمعة الماضي. كما ارتفع سعر اليورو إلى 4.12 شيكل مقابل 4.08 شيكل يوم الجمعة. وفي هذه الأثناء، يتداول الدولار حول 3.78 شيكل واليورو حول 4.13 شيكل.

أغلقت البورصة الإسرائيلية اليوم بانخفاضات حادة مقارنة بالأسواق العالمية الأخرى، حيث تراجع مؤشر تل أبيب 35 بنسبة 1.3%، ومؤشر تل أبيب 125 بنسبة 1.5%، بينما تراجع مؤشر تل أبيب العقاري بنسبة 2.2%.

الفائدة 

وأشار المحللون إلى أن الضغوط الناتجة عن تصاعد التوترات الأمنية قد تؤدي إلى عدم خفض الفائدة من قبل بنك إسرائيل، رغم التوقعات السابقة التي أشارت إلى احتمال خفض الفائدة في ظل الوضع الاقتصادي الصعب.

يوسف فريمان، المدير التنفيذي لشركة "بريكو" لإدارة المخاطر المالية، أوضح أن "التصعيد الواسع قد يدفع إلى زيادة الطلب على الدولار، مما قد يرفع سعره إلى أكثر من 3.8 شيكل". وأضاف أن "استمرار التوترات قد يؤثر سلبًا على تصنيف الائتمان الإسرائيلي، مما سيزيد من تكلفة الاقتراض الحكومي".

في الوقت نفسه، دعا الدكتور أرييه نحمياس، عضو مجلس إدارة شركة "هارئيل"، إلى عدم اتخاذ قرارات بيع متسرعة خلال فترات الانخفاض الحاد في الأسواق، مشيرًا إلى أن التاريخ يظهر أن الأسهم التي تنخفض تعود للارتفاع مرة أخرى.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com