حضور النمل في منزلك مزعج؛ فهو يُهاجم الغرف المختلفة، لا سيما المطبخ، ويُزعج الساكنين. لذلك، تتطلّب مكافحة النمل المُهاجم للمنزل، استخدام مجموعة من الطرق، والمواد الجاهزة الطاردة للحشرات المذكورة، وتطبيق حلول منزلية أثبتت فعاليتها، في هذا الإطار.
في السطور الآتية، شرح لأكثر 10 طرق فاعلية في التخلص من النمل المهاجم لمنزلك.
مصائد النمل
قشور الليمون الحامض تستخدم في التخلص من النمل
يروج استخدام مصائد النمل البلاستيكية الصغيرة، لغرض إبعاد الحشرات المذكورة. إشارة إلى أن الطريقة المذكورة فعالة لناحية التكلفة، في التخلص من النمل. ضعي مجموعة من المصائد على عتبات الأبواب وعتبات النوافذ، لجذب النمل، لمجرد دخوله منزلك. لأن النمل ينجذب إلى رائحة الطعام، ضعي المصائد عند صندوق القمامة أو على أسطح العمل في المطبخ، للحؤول دون تسلل النمل إلى أي بقايا طعام.
من جهة ثانية، هناك مصائد النمل الهلامية، التي تعمل كمغناطيس للحشرات المذكورة. يمكن شراء مصائد النمل الهلامية، من متجر الأدوات المحلي، علمًا أن المصائد الهلامية تأتي بأشكال وأحجام عديدة. يمكن استخدام مصائد النمل الهلامية المغلقة، التي تحتوي على فتحات صغيرة لدخول النمل أو شراء أداة على شكل حقنة لوضع الهلام على الألواح الخشبية أو في الشقوق التي يدخل منها النمل.
قشور الحمضيات لطرد النمل

إضافة إلى مصائد النمل، تشمل الطرق الأكثر فاعلية للتخلص من النمل المهاجم لمنزلك، استخدام الحمضيات، مثل: ثمار الليمون الحامض، والبرتقال، والليمون الهندي (غريب فروت)، فهي منفرة للحشرات المذكورة. لذلك، وزعي قشور الثمار الحمضية، على مدخل المنزل، فهي تعمل كرادع طبيعي للنمل. من جهة ثانية، يصح استخدام الزيوت العطرية ذات الرائحة الحمضية، خصوصًا زيت الليمون لردع النمل.
محلول البوراكس للقضاء على النمل
امزجي ملعقتين كبيرتين من البوراكس، بمقدار مواز لربع كوب من العسل (أو شراب الذرة)، وضعي ملعقة من المزيج على قطعة من الورق المقوى حيث ينتشر النمل. ستجذب حلاوة العسل (أو شراب الذرة) النمل، فيما سيقضي البوراكس على الحشرات المذكورة. تأكدي من إعادة الكرة، حتى زوال أي أثر للنمل في منزلك.

الخل الأبيض المقطر لإبعاد النمل
يفيد استخدام المحلول المكون من الخل الأبيض المقطر والماء، في إبعاد النمل، وذلك لأن الحشرات المذكورة لا تطيق رائحة الخل. لذلك، امزجي جزءًا واحدًا على الأقل من الخل بثلاثة أجزاء من الماء، أو استخدمي الخل وحده، لزيادة الفعالية. ضعي المحلول (أو الخل وحده) في زجاجة مزودة ببخاخ، ورشي في أي مكان ترين فيه النمل. استخدمي المحلول أيضًا، لغرض مسح الأسطح، وتطهيرها، في تدبير وقائي.
زيت النعناع فعال على النمل

يُستخدم زيت النعناع في تنظيف المنزل، وهو يعدّ أيضًا من أكثر العلاجات فعالية في القضاء على الحشرات الزاحفة، التي تهاجم منزلك أو حديقتك، فرائحة النعناع قوية بما يكفي لطرد الحشرات، مثل: النمل والذباب والبعوض. في هذا الإطار، رشي زيت النعناع العطري على الأبواب وعتبات النوافذ والقواعد لإبعاد الآفات عن منزلك.

القرفة للتخلص من النمل
تحتوي القرفة على مركب يُعرف باسم ترانس سينامالدهيد، والأخير يقضي على النمل، بفعالية، بحسب دراسات. لذلك، ضعي القرفة المطحونة على مدخل المنزل الخارجي، أو رشي المسحوق على كرات قطنية، ووزعي الأخيرة في المناطق التي تهاجمها الحشرات المذكورة. إشارة إلى أن زيت القرفة ايضًا، يقوم بدور في التخلص من النمل.

ملح الطعام لترحيل النمل
انثري ملح الطعام في المنزل، بالقرب من الزوايا والأركان، لترحيل النمل، إذ يشكلّ الملح، عند نثره على هيئة خط سميك، بطرد النمل من المنزل، من دون أن يهلكه. من جهة ثانية، يمكن أن يساعد رش محلول الماء المالح أيضًا في ردع النمل.
مسحوق الفلفل لتنفير النمل
رائحة مسحوق الفلفل الحار أو الفلفل الأسود مزعجة، لذلك هي قادرة على تنفير النمل من المناطق التي يصل إليها. أضيفي إلى ذلك، يمكن إعداد محلول من الماء ومسحوق الفلفل، ورشه مباشرة على النمل.

التفل لتسريح النمل
من أجل الحصول على أفضل النتائج، في إطار تسريح النمل، وزعي تفل القهوة، بالقرب من الزوايا والنوافذ، حيث تلاحظين مرور النمل في منزلك. تأكدي من تكرار ذلك لمرات عدة.

خليط طبيعي لتشريد النمل
اخلطي كميتين متساويتين من مسحوق صودا الخبز والسكر البودرة، في وعاء. وضعي الأخير في المناطق التي يكثر فيها النمل. يجذب السكر البودرة النمل، فيما يعمل الصوديوم في صودا الخبز على تشريد النمل.
كيفية إبعاد النمل عن منزلك؟

بعد تقديم أكثر 10 طرق فاعليّة في التخلّص من النمل، اختاري منها ما يناسبك وتأكدي من القيام بالآتي أيضًا، مهما كانت الطريقة:
سد أي شقوق أو فتحات مكشوفة يمكن للنمل الوصول إليها ودخول المنزل.
التأكد من تغطية سلة المهملات، وتفريغها، بانتظام. إضافة إلى ذلك، لا تغفلي عن تعقيم وتنظيف سلة المهملات.
تخزين الحلوى في حاويات محكمة الغلق.
تنظيف أسطح العمل والأرضيات والخزائن والمخازن، بانتظام.
تخزين طعام الحيوانات الأليفة بشكل صحيح، وتنظيف أوعيتها، بانتظام.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com