اصدرت وزارة الصحة، وزارة المالية، الهستدروت ووزارة التربية والتعليم بيانا، حول انطلاق برنامج الإصلاح في أجور الأخصائيين النفسيين، بداية هذا الأسبوع جاء فيه: 

الاتفاقية الجماعية الجديدة التي ستدخل حيّز التنفيذ في 1.1.2025، والتي ستسري على حوالي 5,000 أخصائي نفسي في الخدمة العامة، ستغيّر بشكل جوهري هيكل أجور الأخصائيين النفسيين في الخدمة العامة، وستخلق آفاقًا مهنية وإدارية، وستشمل زيادة في الأجور بنسبة 40% تقريبا في المتوسّط لكل عامل، وفقًا لمستواه المهني، ومستواه الإداري والمسؤولية المهنية. بالإضافة إلى ذلك، سيتم دفع منحة لمرّة واحدة بقيمة 5,000 شيكل لجميع الأخصائيين النفسيين في الخدمة العامة.

توصّلت وزارة المالية، وزارة الصحة، وزارة التربية والتعليم والهستدروت إلى تفاهمات أساسية بشأن اتفاقية الأجور للأخصائيين النفسيين في الخدمة العامة، وذلك بعد مناقشات مستفيضة. ومن المتوقع أن تدخل الإصلاحات حيّز التنفيذ في يناير 2025، وستعزز بشكل كبير مكانة حوالي 5,000 أخصّائي نفسي في الخدمة العامة، بما في ذلك في الوزارات الحكومية، السلطات المحلية، المستشفيات وصناديق المرضى. كما ستساعد في حل أزمة القوى العاملة في المهنة من خلال تشجيع انتقال أخصائيين نفسيين من القطاع الخاص إلى القطاع العام.

فيما يلي المبادئ التي ستستند إليها اتفاقية الرواتب:

اتفاقية الأجور ستحسّن بشكل كبير رواتب الأخصائيين النفسيين في الخدمة العامة. على سبيل المثال، سيرتفع راتب عالم النفس المتخصّص بحوالي 40% بالمتوسط مقارنة براتبه الحالي.

سيدخل جدول الأجر الأساسي لأخصّائيي النفس حيّز التنفيذ في 1.1.2025، وسيتم دفعه اعتبارًا من راتب يناير 2025، الذي سيدفع في فبراير 2025.

بالإضافة إلى الأجر الأساسي، سيتم دفع العناصر التالية:

* علاوة أقدمية:

- مقابل كل سنة عمل كأخصائي نفسي، اعتبارًا من عام 2026 فصاعدًا، سيكون العامل مؤهّلاً للحصول على علاوة أقدمية بنسبة 1.5% سنويًا، حتى سقف 25 سنة من الأقدمية.
- سيكون الأخصائي النفسي مؤهّلاً للحصول على علاوة أقدمية بنسبة 1% مقابل كل سنة خدمة في الجيش (الخدمة الإلزامية فقط).

* علاوة إدارة:

الأخصائي النفسي الذي يعمل في وظائف إدارية في المنظومة النفسية سيكون مستحقّا للحصول على علاوة تتراوح بين 5% و25% من الأجر الأساسي، وفقًا للهيكل الإداري وحجم الوحدة، بدءًا من مستوى رئيس الفريق وما فوق
-علاوة مسؤولية مهنية: بين 500 شيكل و800 شيكل لوظيفة بدوام كامل.
* تنظيم آلية منح للأخصائيين النفسيين في المستشفيات، في المجتمع المحلي وفي السلطات المحلية.
* علاوة تأهّب وحذر خاصة للأخصائيين النفسيين في المستشفيات وفي المجتمع المحلي (صناديق المرضى)
* علاوة للأخصائيين النفسيين الحاصلين على درجة الدكتوراه ذات الصلة بالمهنة.
* تنظيم مشاركة أرباب العمل في تكلفة التأهيلات المهنية.
- اتّفق الأطراف على أنه حتى دخول الاتفاقية حيز التنفيذ، سيتم دفع منحة لمرة واحدة بقيمة 5,000 شيكل لجميع الأخصائيين النفسيين في الخدمة العامة في راتب سبتمبر 2024، وفقًا لحجم الوظيفة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com