دعت الولايات المتحدة، ومصر، وقطر، في بيان مشترك صدر عنها، الخميس، حركة حماس وإسرائيل، لاستئناف المفاوضات الرامية للتوصّل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وتبادل أسرى، في الخامس عشر آب/ أغسطس الجاري، في الدوحة أو القاهرة، في حين أعلن مكتب رئيس الحكومةالإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أن تل أبيب سترسل وفدها للتفاوض في التاريخ المذكور.

جاء ذلك في بيان مشترك، وقّعه قادة الدول الثلاث؛ المصريّ عبد الفتاح السيسي، والقطريّ تميم بن حمد آل ثاني، والأميركيّ جو بايدن، وفق ما نشره الديوان الأميريّ القطريّ.

وقال القادة في بيانهم: "سعينا مع فرقنا جاهدين لأشهر للتوصل إلى إطار اتفاق (بين حماس وإسرائيل) مطروح حاليا على الطاولة، ولا يتبق فقط سوى وضع تفاصيل التنفيذ".

وقال بيان صدر عن مكتب نتنياهو، بعد انتصاف ليل الخميس، إنه "بناء على اقتراح الولايات المتحدة والوسطاء، سترسل إسرائيل في 15 آب/ أغسطس، الوفد المفاوض إلى مكان يتم تحديده ،لتلخيص تفاصيل تنفيذ الاتفاق الإطاريّ".

ودعت الدول الثلاث، "لوضع حد بصورة فورية للمعاناة المستمرة، منذ أمد بعيد لشعب غزة، والتوصل لوقف إطلاق النار، وإبرام صفقة إفراج عن الرهائن".

وذكر البيان القطري المصري الأميركي، أن "الاتفاق يستند إلى المبادئ التي طرحها بايدن في 31 أيار/ مايو، ودعمها قرار مجلس الأمن 2735".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com