سجلت شبكات التسوق في إسرائيل امس (الجمعة) زيادة كبيرة في مبيعات المياه مقارنة بالجمعة الماضية، بالإضافة إلى ارتفاع في مبيعات المواد المعلبة وأغذية الأطفال، على الرغم من عدم صدور تعليمات جديدة للجبهة الداخلية بشأن الوضع الحالي. ومع ذلك، تشير الشبكات إلى أنه لم يتم تسجيل هجوم كبير على المتاجر.

ذكرت عدة شبكات تسوق أن هناك طلبًا متزايدًا على بعض المنتجات، وخاصة المياه المعدنية، وكأنه استعداد من الجمهور لاحتمال هجوم من إيران وحزب الله انتقامًا لاغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية وقائد حزب الله فؤاد شكر، وربما تصعيد الحرب نتيجة لذلك. على الرغم من عدم صدور إعلان صريح من قيادة الجبهة الداخلية بضرورة التزود بقائمة منتجات للملاجئ، بما في ذلك المياه والطعام الجاف، إلا أن الشبكات تشير إلى أن الوضع ليس كالاندفاع الكبير على أرفف المياه الذي حدث في التصعيدات السابقة.

على سبيل المثال، ذكرت شبكة "كارفور" أن هناك زيادة بنسبة 40% في كمية المشتريات مقارنة بالجمعة الماضية في فروع الشبكة، وتم تسجيل زيادة بنسبة 23% في كمية المشتريات مقارنة بالخميس الماضي. من بين المنتجات التي شهدت زيادة في المبيعات: المياه المعدنية بنسبة 150%، الخضروات المعلبة بنسبة 112%، أغذية الأطفال بنسبة 107%، التونة المعلبة بنسبة 106% والبقوليات بنسبة 103%.

وفق الشركات 

من شبكة "شوبرسال" أفادوا بأنه في اليومين الأخيرين كان هناك حركة نشطة وزيادة في مشتريات العملاء في الفروع، بسبب العروض العديدة التي تقدمها الشبكة وبسبب الاستعداد للوضع. "نرى زيادة بمئات النسب المئوية في شراء المياه. تقوم الشركة بإجراء تقييمات مستمرة بالتعاون مع الجهات المعنية لضمان توافر الإمدادات بشكل منتظم واستمرارية العمل والاستعداد للسيناريوهات المحتملة".

في شبكة "رامي ليفي"، تم تسجيل زيادة بنسبة 150% في الطلب على المياه المعدنية بالإضافة إلى زيادة في مبيعات المواد المعلبة والأطعمة الجافة منذ يوم الأربعاء الماضي.

كذلك، أفادت شبكة "محساني هشوك" عن زيادة بنسبة 150% في الطلب على المياه وزيادة بنسبة 50% في الطلب على المياه الغازية.

قال يوسي شليف، نائب مدير التسويق في شبكة "طيب طعم": "هناك طلب كبير على المياه، بزيادة بمئات النسب المئوية، أيضًا في موقع الأونلاين للشبكة".

فيما يتعلق بنقص المياه المعدنية، حتى الآن لا توجد مشكلة في المخزون. ومع ذلك، يشير المسؤولون في الصناعة إلى أنه إذا استمر الارتفاع في الطلب على المياه المعدنية، قد يكون هناك نقص في المستقبل لأن الشركات المصنعة لا يمكنها مواكبة وتيرة الإنتاج، خاصة أن المصانع تقع في شمال البلاد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com