تزايد التوتر الأمني مع احتمال رد من قبل إيران وحزب الله انتقاماً لاغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، وكبير قادة حزب الله، فؤاد شكر، والرد الإسرائيلي المحتمل، أدى اليوم (الجمعة) إلى ضعف الشيكل لمستويات لم تشهدها الأسواق مؤخراً.

حُدد سعر صرف الدولار الرسمي عند 3.807 شيكل بعد أن تم تداوله اليوم حول 3.81 شيكل، وهو أعلى مستوى منذ مايو. كما حُدد سعر صرف اليورو الرسمي عند 4.11 شيكل. اليورو تجاوز لأول مرة منذ بداية العام حاجز 4.10 شيكل.

أمس، حُدد سعر صرف الدولار الرسمي عند 3.7920 شيكل، بزيادة بلغت حوالي 0.67%. وارتفع سعر صرف اليورو الرسمي بنسبة 0.25% ليصل إلى 4.0902 شيكل.

يتوقع المحللون أن هجومًا واسع النطاق على إسرائيل من جبهات متعددة يزيد من احتمال نشوب حرب أكبر مما كان عليه في الأشهر الأخيرة، مما قد يدفع سعر صرف الدولار نحو حاجز الأربعة شيكل ويرفع سعر اليورو إلى حوالي 4.20-4.25 شيكل.

لتعزيز العملات الأجنبية تأثير على عدة جوانب:

* سيستفيد المصدرون حيث سيحصلون على مقابل أعلى للصادرات عند تحويلها إلى شيكل.
* سيرتفع سعر الواردات مما يؤدي إلى زيادة التضخم.
* من المرجح أن يمنع ارتفاع الأسعار بسبب انخفاض قيمة الشيكل بنك إسرائيل من خفض أسعار الفائدة في اجتماعه المقبل في 28 من الشهر.
* بالنسبة للإسرائيليين المتواجدين في الخارج خلال عطلة الصيف، ستصبح تكلفة الرحلات الجوية، الفنادق، تأجير السيارات، التسوق في الأسواق الحرة والمشتريات الخارجية أكثر تكلفة عند تحويلها إلى شيكل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com