أعلن صباح اليوم، الخميس، عن تعليق نشاط مصنع الآيس كريم "شتراوس" التابع لشركة يونيليفر في مدينة عكا، وذلك بناءً على توجيهات قيادة الجبهة الداخلية الإسرائيلية في ظل التوترات المتصاعدة على الحدود الشمالية والتحضير لرد فعل حزب الله على اغتيال القيادي البارز في التنظيم، فؤاد شكر. وقد تم اتخاذ هذا القرار نظراً لوجود مخازن غاز الأمونيا في المصنع، والتي تُستخدم في عملية التبريد.

وحسبما أفاد موقع ynet، تم توجيه مصانع أخرى تستخدم مواد خطرة بتقليص أو إخلاء مخازن الغاز المتفجر، وذلك لتجنب أي خطر محتمل على الجمهور في حال تعرض هذه المصانع لقصف من لبنان. ويُعد مصنع "شتراوس" في عكا المصنع الوحيد في إسرائيل الذي ينتج الآيس كريم لشركة يونيليفر.

وطلبت قيادة الجبهة الداخلية من إدارة المصنع تحديد كمية غاز الأمونيا المخزنة كجزء من متطلبات الطوارئ. ونظرًا لأهمية الأمونيا في عمليات التبريد، قررت الشركة وقف الإنتاج مؤقتًا.

وأشار مسؤولون في المصنع إلى أن توقف الإنتاج لفترة قصيرة لن يؤدي إلى نقص في المنتجات على الرفوف، حيث تتوفر مخزونات كافية لفصل الصيف. وعلقت شركة يونيليفر قائلة: "نحن نوقف نشاط مصنع الآيس كريم شتراوس في عكا وفقًا لتوجيهات قيادة الجبهة الداخلية".

كافة المصانع 

وأكدت مصادر في اتحاد الصناعيين أن جميع المصانع الواقعة ضمن 40 كيلومترًا من الحدود والتي تحتوي على مخازن أمونيا طُلب منها تقليل كمية المواد الخطرة وتوفير فرق استجابة أولية على مدار الساعة لتأمين المصانع ومعالجة أي طارئ.

من جانبه، ناشد رئيس مجلس حتسور الجليلية، ميخائيل كابسا، قيادة الجبهة الداخلية بإخلاء مخازن الأمونيا في مصنع "بري جليل" في بلدته، محذرًا من خطر يهدد السكان إذا تعرض المصنع للقصف. وأشار في حديثه مع ynet إلى أن الوضع متوتر ومن الضروري اتخاذ الاحتياطات مسبقًا لتجنب الكوارث.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com