ابتداءً من اليوم (الخميس)، سترتفع أسعار الوقوف في مواقف القدس باللونين الأزرق والأبيض لغير سكان المدينة من 6.9 شيكل للساعة إلى 12.4 شيكل – بزيادة قدرها حوالي 80% . يأتي ذلك بعد أن رفعت بلدية تل أبيب-يافا العام الماضي تكلفة الوقوف للزوار من حوالي 7 شيكل للساعة إلى نحو 12 شيكل، وفي أبريل الماضي، رفعت بلدية رمات غان أيضًا السعر من 6.3 شيكل إلى 11.88 شيكل للساعة في معظم شوارع المدينة.

وفقًا لإعلان البلدية، سيدفع سكان المدينة الذين لم يسجلوا سياراتهم في موقع البلدية نفس التعرفة التي يدفعها غير سكان المدينة، بينما سيواصل السكان المسجلون دفع التعرفة المخفضة البالغة 6.9 شيكل للساعة، وسيكونون مؤهلين أيضًا لساعة وقوف مجانية واحدة يوميًا. بالإضافة إلى ذلك، سيحصل سكان المدينة المسجلون في "النادي المقدسي" على خصم إضافي قدره 20% على الساعة الثانية من الوقوف وخصم بنسبة 20% في بعض المواقف المختارة في المدينة.

وفقًا للبلدية، "الخطوة تهدف إلى منح أولوية لسكان المدينة في الوقوف في جميع أنحاء المدينة وتشجيع الوصول إلى القدس والتنقل فيها عبر وسائل النقل العامة".

*بسبب الإصلاحات:*

اتخذت بعض البلديات الكبرى قرارًا بزيادة أسعار الوقوف بعد "إصلاحات الوقوف" التي أجرتها الحكومة السابقة ضمن قانون التنظيمات. سمحت الإصلاحات لأول مرة للسلطات المحلية برفع أسعار الوقوف بشكل مستقل، من بين أهدافها تقليل استخدام السيارات الخاصة في مراكز المدن وتشجيع استخدام وسائل النقل العامة.

ووفقًا للقانون، تقرر أنه بعد "فترة الانتقال" التي ستنتهي في 31 ديسمبر 2024، لن تتمكن السلطات المحلية التي تضم أكثر من 40 ألف نسمة من تقديم وقوف مجاني باللونين الأزرق والأبيض للسكان في جميع أنحاء المدينة، بل فقط في منطقة إقامتهم. وهذا يعني أن السكان في مدن مثل حولون، بئر السبع، هرتسليا، رعنانا، رمات هاشارون، رملا، رعنانا، رأس العين ومدن أخرى في جميع أنحاء البلاد سيتعين عليهم دفع ثمن الوقوف باللونين الأزرق والأبيض خارج منطقة إقامتهم.

وفقًا للتعديل، يجب على وزير أو وزيرة النقل إبلاغ السلطات المحلية قبل ستة أشهر من انتهاء "فترة الانتقال". وقد نشرت وزيرة النقل، ميري ريجف، قبل حوالي أسبوع مسودة تعديل للتنظيمات، تحدد أن أقصى مساحة لمنطقة "الوقوف المنظمة"، التي لا يتعين على سكان السلطة المحلية دفع ثمنها، لن تتجاوز كيلومترين مربعين ولن تتقاطع مع طرق رئيسية وسكك حديدية. بالإضافة إلى ذلك، تم تحديد أن مناطق العمل ستُعرف كمنطقة وقوف منفصلة، "مع منح السلطة المحلية بعض المرونة" دون تفاصيل إضافية.

بعض السلطات قد بادرت إلى تعديل مسودة القوانين التي نشرتها وزارة النقل وأعلنت بالفعل أنها ستغير قواعد الوقوف باللونين الأزرق والأبيض. على سبيل المثال، في يونيو الماضي، أعلنت بلدية تل أبيب-يافا أنه اعتبارًا من يناير 2025، سيتعين على السكان دفع ثمن الوقوف خارج منطقة إقامتهم، بالإضافة إلى مضاعفة مناطق الوقوف في المدينة من سبع مناطق إلى 14 منطقة، بحيث يكون لكل تصريح وقوف 13 منطقة يتعين فيها دفع ثمن الوقوف باللونين الأزرق والأبيض. بالإضافة إلى ذلك، تقرر أن عدد تصاريح الوقوف لكل أسرة سيقتصر على اثنين فقط، وسيتعين على السكان دفع رسوم إضافية قدرها 500 شيكل سنويًا على التصريح الثاني.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com