من بين كل 8 أزواج، زوج واحد سيجد نفسه يواجه مشكلة في الخصوبة تتطلب علاجًا ما. تتطلب العلاجات عمليات مستمرة من اتخاذ القرارات المعقدة، مثل اختيار أنواع العلاجات، عدد دورات العلاج، والخيارات للعلاجات البديلة. كل هذا يضيف إلى العبء العاطفي الموجود أصلاً، وقد يخلق شعورًا بالوحدة والضيق. وإليكم إحصائية أخرى - تشير الأبحاث إلى أن ثلث النساء اللواتي يعانين من مشاكل الخصوبة يواجهن أعراض القلق والاكتئاب بمعدلات مشابهة لتلك التي يتم الإبلاغ عنها بين مرضى الأمراض الخطيرة.

لتجاوز هذه الوحدة، قرر موقع "כמוני" (كيموني) إنشاء مجتمع للنساء اللواتي يخضعن لعلاجات الخصوبة. يوفر المجتمع لهن الدعم بطريقتين مهمتين - إجابات على الأسئلة المهنية من خبراء في المجال ودلائل متاحة وموثوقة، وأيضًا من خلال الدعم العاطفي والمشاركة. هذا يشكل مركز محتوى عالي الجودة ومنصة للتشاور للنساء اللواتي يواجهن مشاكل الخصوبة المختلفة. الهدف هو تزويدهن بوصول إلى محتوى علمي شامل، موثوق وموثوق حول مشاكل الخصوبة، العلاجات والتحديثات الأخيرة في هذا المجال. "وسط بحر المعلومات المتاحة على الإنترنت، من المهم توفير معلومات موثوقة، مهنية ومتوفر"، يشرح البروفيسور آفي بن هاروش، خبير في التوليد وأمراض النساء والخصوبة من المركز الطبي بلينسون في بيتاح تكفا، الذي يعمل كمدير علمي للمجتمع. "من المهم تشجيع المرضى على عدم الخجل، وعدم تحويل الأمر العاطفي إلى نقطة صعوبة إضافية، حيث توجد بالفعل تحديات كافية في علاجات الخصوبة"

ما الذي يميز هذا المجتمع؟

"نشأت الحاجة إلى هذا المجتمع من الفهم أنه في المجتمعات على الشبكات الاجتماعية، هناك اهتمام أقل من الجهات المهنية. كان من المهم بالنسبة لي أن تكون نبرة الإجابات والتوجيهات تأتي من جهة طبية في المجال. نحن نحرص على أن يكون أسلوب تقديم المعلومات ميسر، حذر وحساس. آخر شيء تريد فعله هو إلقاء مشاعر الذنب على أحد أو أن تطلب منها فعل شيء يخالف رغبتها أو نضجها للأمومة. العديد من النساء غير مستعدات لاتخاذ قرارات معينة، ويجب أن أحترم ذلك. بالإضافة، يجب الحذر من أي تصريحات غير مفيدة مثل: "أنتِ متوترة، لهذا السبب لا تحملين". لا حاجة لإضافة ضغوطات وتوترات على عملية صعبة بطبيعتها".

ركوب الأفعوانية العاطفية

إلى جانب التحدي الجسدي والبيولوجي، تعاني النساء اللواتي يخضعن لعلاجات الخصوبة من ركوب الأفعوانية العاطفية. إذا كانت في علاقة، فإن شريكها يركب هذه الأفعوانية أيضًا، مما يمر بتجربة قاسية هو الآخر. "الضغوط الاجتماعية والثقافية لإنجاب الأطفال، خاصة في المجتمع الإسرائيلي، تزيد من الشعور وتزيد من التوتر النفسي"، تشرح الدكتورة نيريت فليبسكي، أخصائية اجتماعية متخصصة في الصحة النفسية والصدمات في عيادة الخصوبة في المركز الطبي كرمل. الدكتورة فليبسكي هي إحدى المهنيات اللواتي شاركن في كتابة الدليل الذي يتناول التعامل العاطفي للمرضى. "هناك مشاعر بالغربة، الذنب، خيانة الجسم، الفشل، الحزن والارتباك وتضرر الذات"، تشرح. "يمكن أن تولد هذه الحالات صراعات في العلاقة الزوجية وبُعد اجتماعي".

ما الذي يمكن أن يساعد في المواجهة؟

في المجتمع الجديد "כמוני" (كيموني) ستجدون معلومات، دلائل واستشارات في جميع المجالات. من النصائح للحفاظ على التواصل المفتوح مع الشريك، العائلة والأصدقاء المقربين، التعرض لمعلومات موثوقة حول العملية المتوقعة، كيف تعتني بنفسك - جسديًا، نفسيًا وروحيًا، وأيضًا حوار مباشر وصريح حول الحدود التي يمكن ويجب وضعها لعلاجات الخصوبة للحفاظ على التوازن في الحياة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com