في خطوة مهمة لتعزيز السلامة على الطرقات، صادقت لجنة الاقتصاد في الكنيست اليوم (الاثنين) على قرار يلزم تركيب لوحات تعريف للدراجات والكوركينتات الكهربائية، والذي سيمكن الشرطة من فرض غرامات على المخالفين اعتباراً من 1 سبتمبر 2024.

ابتداءً من هذا التاريخ، سيتم فرض غرامة قدرها 100 شيكل على من لا يقوم بتركيب لوحة تعريف على دراجته أو كوركينته الكهربائي. في العام المقبل (2025)، ستزداد الغرامة لتصل إلى 500 شيكل، وفي 1 سبتمبر 2026 ستصل الغرامة إلى 750 شيكل.

وقد أكدت الشرطة الإسرائيلية أنها مخولة بتنفيذ هذه اللوائح ابتداءً من الخميس القادم (1 أغسطس 2024)، لضمان التزام جميع راكبي الدراجات والكوركينتات الكهربائية بتركيب لوحات التعريف.

وكانت وزارة النقل والسلامة على الطرق قد دفعت بهذا القرار إلى لجنة الاقتصاد بهدف تسهيل عملية فرض الغرامات على المخالفين. من المتوقع أن تعمل الوزارة بالتعاون مع وزارة الأمن الوطني على منح المفتشين البلديين صلاحيات تنفيذ هذه اللوائح.

حملة توعية 

وفي إطار الجهود لزيادة الوعي حول ضرورة تسجيل الكوركينتات والدراجات الكهربائية، أطلقت وزارة النقل حملة توعية شاملة قبل أسبوعين، مما أدى إلى زيادة ملحوظة في عدد المسجلين. كما تجري الوزارة نشاطات مكثفة بالتعاون مع السلطات المحلية لتعزيز هذه الجهود.

حتى الآن، سجل أكثر من 54 ألف من مالكي الكوركينتات والدراجات الكهربائية على موقع وزارة النقل للحصول على لوحات التعريف، ويشهد عدد المسجلين زيادة مستمرة. في الأيام الأخيرة، بلغ معدل الطلبات على لوحات التعريف حوالي 3000 طلب يومياً في المتوسط.

من المتوقع أن يساهم هذا القرار في تحسين السلامة على الطرقات وضمان التزام جميع مستخدمي الدراجات والكوركينتات الكهربائية بالقوانين الجديدة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com