أظهرت نتائج تقرير "مؤشر الشراكة" الصادر عن مركز أكورد تصاعدًا في مشاعر الكراهية والخوف بين الشباب اليهودي والعربي، بالإضافة إلى نقص الحوار الكافي حول التوتر بين المجموعتين داخل الفصول الدراسية. ويعتبر هذا التقرير الأول منذ عام 2021، حيث يتم نشره في ظل أحداث 7 أكتوبر وحرب السيوف الحديدية. النتائج تظهر توجهًا مقلقًا وأسبابًا محتملة لذلك.

البحث الذي أجري في شهري مارس وأبريل، وتم تحليله بواسطة باحثي المعهد، أظهر أن 51% من الطلاب اليهود أعربوا عن مشاعر كراهية قوية تجاه العرب، مقارنة بـ34% في 2021 و38% في 2020. بينما كان التغيير أقل بكثير بين الطلاب العرب، حيث أعرب ثلثهم عن كراهية تجاه اليهود، مقارنة بـ29% في 2021 و17% في 2020.

خوف عربي 

كانت الزيادة الأكبر في المجتمع العربي في مشاعر الخوف، حيث أبلغ 33% من المشاركين عن خوف من اليهود، وهو ثلاثة أضعاف النسبة في عام 2021. بينما في المجتمع اليهودي، أعرب 59% من الطلاب عن خوفهم من العرب، مقارنة بـ41% في 2021.

تم تطوير وإطلاق مؤشر الشراكة لأول مرة في عام 2018 لمشروع "الأمل الإسرائيلي في التعليم" بقيادة الرئيس روفين ريفلين ووزارة التعليم، بهدف تقديم صورة عن العلاقات بين المجموعات المختلفة في المجتمع - حول العنصرية، التسامح، والمشاعر الأخرى التي تشكل العلاقة بينهم. يستخدم المعهد أبحاثه لتقديم المشورة وتدريب المنظمات باستخدام أدوات من علم النفس الاجتماعي، ويوزع التقرير على وزارة التعليم والأطراف المعنية.

في أعقاب احداث الـ7 من اكتوبر والمعارك العنيفة في القطاع، تقرر إجراء المؤشر مرة أخرى. لم يفاجأ الباحثون بالتغيير السلبي. بلغ التوتر بين المجموعتين ذروته ولم يتجنب المدارس، حيث يسود الشك والتدقيق في كل تعبير قد يبدو سياسيًا - بين الطلاب وزملائهم، ومنصات التواصل الاجتماعي والمعلمين.

تحفيف التدهور 

ومع ذلك، وفقًا لباحثي المعهد، كان من الممكن تخفيف التدهور. جزء آخر من التقرير فحص معالجة الموضوع في الفصول الدراسية. 28% من الطلاب العرب و10% من اليهود قالوا إن مدارسهم لم تتناول أحداث 7 أكتوبر والحرب في غزة. ويقول المعهد: "هذا قد يشير إلى عمليات إسكات بين المعلمين العرب، الذين فضلوا الصمت وعدم مناقشة الموضوع مع الطلاب خوفًا من تأثير ذلك على عملهم ورزقهم".

كما وجد التقرير أن أقل من نصف الطلاب اليهود وخمس الطلاب العرب أفادوا بأن المعلمين أجروا محادثات معهم حول الموضوع خارج الدروس. ومع ذلك، في جزء صغير من المؤسسات، تجنب الطاقم التعليمي الحديث عن الموضوع أو تجنب الأسئلة - 7% لدى اليهود، 11% لدى العرب.

تم فحص أيضًا طبيعة الاستجابة التعليمية المقدمة للطلاب. النتائج قد تفسر الفشل في وقف تعميق الفجوة بين المجموعتين. فقط 13% من الشباب العرب و10% من اليهود قالوا إنهم ناقشوا في الفصل وجهة نظر المجموعة الأخرى؛ 29% من المدارس اليهودية نقلت رسالة معارضة للعنف مقارنة بـ20% من المدارس العربية؛ 17% من اليهود و29% من العرب تم تعليمهم التسامح والاحترام بين اليهود والعرب و57% من اليهود و20% من العرب تم مساعدتهم في التعامل مع الصعوبات العاطفية والخوف.

في المدارس اليهودية كان الاهتمام قليلًا بالحفاظ على العلاقات المتسامحة بين المجموعتين والسعي لتهدئة الأمور ومنع العنف بين المجموعتين. وأظهر التقرير أن أقل من ثلث المدارس اليهودية نقلت رسالة واضحة ضد العنف بين اليهود والعرب، وأقل من خمس المدارس تناولت حالات يمكن أن تعزز التسامح والاحترام بين اليهود والعرب.

"في المدارس العربية كان نقل رسالة واضحة ضد العنف بين المجموعات أقل أيضًا"، أضاف الباحثون. "لكن يبدو أن المدارس في المدن المختلطة تعاملت بشكل أكبر مع نقل هذه الرسائل. في المناطق التي يوجد فيها اتصال بين المجموعات، كان التركيز على منع العنف أكبر، نتيجة لأهمية منع العنف داخل المجتمع المختلط".

بسبب غياب الحديث مع المدرسين..

نتيجة لذلك، اضطر الشباب للبحث عن المعلومات خارج أسوار المدرسة. يظهر التقرير الفروقات في كيفية قيام المجموعات المختلفة بذلك. في التعرض لوسائل الإعلام والأخبار، وفي المحادثات مع الأصدقاء والعائلة، كان هناك فجوة كبيرة لصالح اليهود. فقط في مقياس واحد كانت النتيجة معكوسة - وسائل التواصل الاجتماعي. هناك، تعرض المزيد من الشباب العرب للمحتوى المتعلق بالحرب، وشعروا أن هذه المحتويات أكثر موثوقية: 58% من العرب مقابل 32% من اليهود يعتقدون أنها تعكس الواقع.

من بين الآثار المترتبة على التوتر المتزايد هو تآكل أسس الديمقراطية. يظهر التقرير انخفاضًا في الدعم لقيم مثل حقوق الأقليات بين اليهود والعرب على حد سواء. حوالي ربع المشاركين العرب و39% من اليهود أعربوا عن دعمهم لحرمان المجموعة الوطنية الخارجية من حق التصويت. عند تقسيم النتائج حسب القطاعات الدينية، دعم 26% من الشباب اليهود العلمانيين حرمان العرب من حق التصويت، مقارنة بـ49% من اليهود المتدينين و59% من اليهود الحريديم. "هذه اتجاهات تشير إلى كسر الأعراف الديمقراطية"، يقول المعهد، "والمدارس التي من المفترض أن تكون مسؤولة عن نقل هذه القيم لا تعالج هذا الأمر".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com