بسبب الخلاف بين الادارة والموظفين، اضرب بعض موظفي شركة ايجد، بالأمس، واوقفوا عمل الحافلات في مناطق الكريوت والقدس ورحوفوت لمدة ساعتين ونصف تقريبا، مما تسبب في العديد من الاضطرابات والتأخيرات. وفقا للشركة ، عادت عمليات الحافلات إلى طبيعتها حوالي الساعة 7:30 من صباح الأمس.

شركة إيجيد هي أكبر شركة مواصلات عامة في إسرائيل وتمتلك حوالي 30٪ من خطوط الحافلات العامة في إسرائيل. وفي الأسابيع الأخيرة، تظاهر المئات من موظفي الشركة عدة مرات أمام مكاتب مؤسسة كيستون، التي تمتلك 60٪ من أسهم الشركة إلى جانب نقابة المعلمين، مطالبين الموظفين بتقاسم أرباح الشركة مع الشركة، في ظل الإعلان عن أرباح وتوزيعات أرباح ضخمة في الربع الأول من عام 2024.

وفي مظاهرة نظمت قبل أسبوعين أمام مكاتب المؤسسة في جفعتايم، دعا العمال الإدارة إلى "عدم التعامل معهم كأنهم غير موجودين"، فيما وصفوه بأنه "تجاهل مساهمة الموظفين في نجاح الشركة، بينما يستمر الموظفون في العمل لفترات كاملة في ظل الحرب – في الشمال والجنوب". وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها، من بين أمور أخرى، "المحطة التالية – المال للعمال"، ودعوا الرئيس التنفيذي لمجموعة إيجيد جلعاد ريكلين إلى الاستجابة لطلباتهم وإجراء مفاوضات حول هذه القضية.

وفقا للبيانات المالية لصندوق كيستون، بلغت إيرادات "إيجيد" 1.38 مليار شيكل في الربع الأول من العام – بزيادة قدرها حوالي 14٪ مقارنة بالربع المقابل من العام الماضي (عندما بلغت 1.21 مليار شيكل). وذلك بعد أن قفزت إيرادات عمليات النقل العام في إسرائيل من 898 مليون شيكل إلى 957 مليون شيكل، وإيرادات عمليات الشركة في أوروبا من 225 مليون شيكل إلى 310 مليون شيكل، وارتفعت إيرادات شركة النقل الخاصة ("إيجيد للمواصلات") من 90 مليون شيكل في الربع المقابل إلى 101 مليون شيكل في الربع الأول من هذا العام.

في السنوات الأخيرة، زادت إيجيد نشاطها في الخارج بشكل ملحوظ من حوالي 20٪ في الربع الأول من عام 2021 إلى حوالي 30٪ من نشاطها في الربع الأول من عام 2024. بالإضافة إلى إسرائيل، تعمل إيجيد حاليا في هولندا وبولندا، ولديها حوالي 2,500 موظف في الخارج إلى جانب حوالي 8,000 موظف في إسرائيل. بالإضافة إلى ذلك، تمتلك شركة إيغد حاليا 51٪ من شركة تيفيل، الشركة المشغلة للخط الأحمر للقطار الخفيف في غوش دان، وتمتلك حوالي 21 عقارا في إسرائيل.

رد شركة ايجيد

وقالت الشركة ردا على الاضطرابات هذا الصباح: "بسبب إضراب جزئي للعمال، تأخر نقل الحافلات هذا الصباح وتعطلت الخدمة لمستخدمي وسائل النقل العام في مناطق الكريوت والقدس ورحوفوت. هذا إجراء جاد من قبل لجنة العمال ، وبينما تتفاوض إدارة الشركة معها. وقدمت الشركة استئنافا عاجلا إلى المحكمة العمالية في ضوء الضرر الذي لحق بالركاب".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com