وجدت دراسة جديدة نشرت يوم الأحد في مجلة JAMA Neurology أن اختبار الدم المشترك يمكن أن يكتشف مرض الزهايمر في مراحله المبكرة بدقة 90٪. في الواقع ، تشير الأبحاث إلى أن اختبار الدم يمكن أن يكتشف التغيرات في الدماغ قبل عقود من ظهور الأعراض ، مما قد يسمح بالتدخل الدوائي المبكر للمساعدة في إبطاء تطور المرض بشكل كبير.

قارن الباحثون فحص الدم بتشخيص مرض الزهايمر من قبل طبيب أعصاب أو طبيب أسرة ، ووجدوا فجوة كبيرة: قام أطباء الأعصاب بتشخيص المرض بشكل صحيح في 73٪ فقط من الحالات وأطباء الأسرة في 61٪ فقط من الحالات. وتفوق اختبار الدم على كليهما. شملت الدراسة 1،213 شخصا بمتوسط عمر 74 خضعوا لتقييمات معرفية في الرعاية الأولية والعيادات المتخصصة في السويد.

يجمع اختبار الدم الجديد بين علامتين تتيحان الكشف المبكر عن مرض الزهايمر ، p-tau217 ونسبة الأميلويد 42/40. نسبة 42/40 هي مقياس يستخدم في دراسات مرض الزهايمر للإشارة إلى وجود بروتينات بيتا أميلويد في الدماغ وخطر الإصابة بمرض الزهايمر. tau217 المفسفر هو واحد من العديد من المؤشرات الحيوية للدم التي يستخدمها الباحثون لتشخيص الضعف الإدراكي ومرض الزهايمر في مراحله المبكرة.

"الزيادة في تركيزات P-tau217 في الدم مهمة جدا في مرض الزهايمر. في مرحلة الخرف من المرض ، تكون المستويات أعلى بأكثر من ثماني مرات من البالغين غير المصابين بمرض الزهايمر ، "قال الدكتور سيباستيان فلامكفيست ، شريك الدراسة وكبير أطباء الأعصاب في جامعة لوند في السويد.

وجدت دراسة نشرت في يناير الماضي أن اختبار P-Tau217 دقيق بنسبة 96٪ في اكتشاف مستويات مرتفعة من أميلويد بيتا وحوالي 97٪ في اكتشاف بروتين تاو. وجود تشابك بيتا أميلويد وتاو في الدماغ هي علامات واضحة على مرض الزهايمر.

في الدراسة الجديدة ، تم دمج اختبار P-Tau217 مع علامة حيوية أخرى في الدم لمرض الزهايمر ، تسمى نسبة الأميلويد 42/40 ، والتي تقيس نوعين من بروتينات الأميلويد. تظهر الدراسة أن الجمع بين هذه الاختبارات مفيد جدا في تشخيص المرض.

غير متاح للإستخدام 

في هذه المرحلة ، الاختبار غير متاح للاستخدام بعد ، حيث هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول فعاليته ، لكن الباحثين يعتقدون أنه سيغير طريقة تشخيص مرض الزهايمر وعلاجه. يقولون إن طرق التشخيص الحالية والمقابلات والاختبارات المعرفية القصيرة والأشعة المقطعية ليست دقيقة بما فيه الكفاية ويمكن أن تؤدي إلى التشخيص الخاطئ.

وأشار الخبراء أيضا إلى أن بعض أدوية الخرف الجديدة ، مثل lecanemab و donanemab ، تستهدف بيتا أميلويد وتعتبر أقل فعالية في الأشخاص الذين يعانون من تشابك تاو المتقدم ، والذي يعتبر محوريا لأمراض مرض الزهايمر.

علاوة على ذلك ، يعتقد الباحثون أن أوقات الانتظار للتشخيص قد تكون أطول بكثير ، لكن اختبارات الدم الدقيقة يمكن أن تقصرها بشكل كبير. وفقا للنماذج الرياضية القائمة على شيخوخة سكان الولايات المتحدة ، بحلول عام 2033 ، إذا استخدم الأطباء التقييمات المعرفية الحالية فقط لتحديد الخرف ، فسينتظر الناس ست سنوات في المتوسط قبل معرفة ما إذا كانوا مؤهلين للحصول على العلاجات الجديدة.

ومع ذلك ، أشار الباحثون ، الذين قدموا الدراسة في الاجتماع الدولي لجمعية الزهايمر 2024 في فيلادلفيا ، إلى أنه إذا تم استخدام اختبارات دم دقيقة ، فقد تنخفض أوقات الانتظار إلى ما بين ستة أشهر و 13 شهرا. هذا ، كما يقولون ، لأن عددا أقل بكثير من الناس سيحتاجون إلى زيارة أخصائي أو الخضوع لاختبارات إضافية.

الفحص في اسرائيل

وحتى تتم الموافقة على اختبار الدم هذا ووضعه موضع الاستخدام ، يتوفر اختبار دم مماثل في إسرائيل منذ مارس الماضي. يجعل الاختبار من الممكن تشخيص مرض الزهايمر في مراحله المبكرة بدقة عالية باستخدام المؤشرات الحيوية. يعتمد على تحديد بروتين الأميلويد ، الذي يضعف الاتصال بين الخلايا العصبية ويسبب تدمير أنسجة المخ.

الفحص المذكور أعلاه متوفر بالفعل في إسرائيل وهو مخصص للنساء والرجال الذين لديهم إحالة من طبيب من أي عمر ، والذين تم تحويلهم كجزء من التوضيح الطبي لحالتهم المعرفية لمزيد من الفحوصات. تكلفة اختبار الأميلويد هي 3,450 شيكل. مع إضافة اختبار تاو الفوسفور، تبلغ التكلفة 4,850 شيكل، وتبلغ تكلفة الفحص الموسع، الذي يشمل الاختبارات الثلاثة، 5,850 شيكل. يتم تضمين الاختبار في معظم التأمينات الصحية الخاصة. يتم سحب الدم في المختبرات في جميع أنحاء البلاد ويتم تلقي الإجابة في غضون أسبوعين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com