تزيد الستائر الديكور قيمةً، لا سيما إذا كانت النوافذ كبيرة الحجوم، بحيث تشغل الستائر مساحة كبيرة وتتألق بتصاميمها والوانها وتندمج بالأثاث، بانسيابية. حضور الستائر أساسي في كل غرف المنزل، فهذا العنصر جزء لا يتجزأ من الديكور الداخلي، ولا بديل عنه.

عندما يتعلق الأمر بتفصيل الستائر لمناطق المعيشة المنزلية المعاصرة، تبدو الستائر الشفافة خيارًا ممتازًا، فهي بسيطة لناحية التصميم، وقابلة للحلول مع أي طراز، أكان الأخير كلاسيكيًّا أو معاصرًا. الجدير بالذكر أن الستائر الشيفون، مفضلة في صفوف ملاك المنازل، الذين يحبون أن تضاء مساحاتهم الداخلية بضوء الشمس، مع توفير الخصوصية.

تقدم الألوان المحايدة، مثل: الأبيض أو البيج أو الرمادي، الأناقة، عندما تحل من خلال الستائر الشيفون، علمًا أن الألوان المذكورة تمتزج، بسلاسة، بأي ديكور داخلي، وتسمح بالتركيز على ملمس الستائر ونمطها.
في العموم، الألوان الترابية، مثل: البيج والبني والرملي مطلوبة بشدة للستائر الشيفون، فهي تضيف الدفء، وتشيع الشعور بالطبيعة في أي غرفة، مع الحفاظ على مظهر رقيق وأنيق.
من جهة ثانية، يمكن أيضًا العثور على الستائر الشيفون المعاصرة، بألوان نابضة بالحياة، مثل: الأحمر والأزرق والأخضر. يمكن لهذه الألوان الزاهية أن تضيف المرح والحيوية إلى أي مساحة داخلية، لا سيما في الغرف ذات الجدران المدهونة بألوان محايدة أو مؤثثة بأثاث ألوانه محايدة.
إضافة إلى الستائر الشيفون السادة، هناك الستائر الشيفون المطبوعة بطبعات لأزهار، ما يحقق المرح في المساحات الداخلية.
من الرائج إضافة لمسات معدنية، ذهبية أو فضية أو برونزية، إلى الشيفون، المستخدم في تفصيل الستائر، أو حتى في إكسسواراتها.
يمكن أيضًا إقران الستائر الشفافة بمواد أخرى، لمظهر متعدد الطبقات. مثلًا: يمكن لأصحاب المنازل الجمع بين الستائر الشفافة والستائر الثقيلة لخلق شعور بالعمق والأبعاد في الغرفة.


أنماط الستائر

أنماط الستائر الرائجة أخيرًا، بما في ذلك عام 2024، تشمل:

الستائر المموجة: تسمى S-Curve أو S-Wave أوWave، في اللغة الإنجليزية؛ يلاقي النمط المذكور شعبية، لأنه يتميز بخطوط نظيفة وحديثة. في هذا الإطار، تعلق الستائر، على هيئة موجة مستمرة، ما يوحي بأن المساحة أكبر مما هي عليه، في الواقع، مع إضافة لمسة من الأناقة والبساطة إلى أي غرفة.
الستائر ذات الحلقات: هي بارزة، بدورها، هذا العام، وتتميز بحلقات معدنية كبيرة عند الرأس، بصورة ينزلق من خلالها قضيب الستائر. شكل الستائر المذكور، عبارة عن طيات واسعة ومتساوية، ما يسمح بفتح الستائر وإغلاقها، بصورة سلسة. هذا التصميم الحديث والبسيط مثالي للمساحات المعاصرة، ويعمل بشكل جيد مع أنواع الأقمشة الخفيفة والثقيلة.
ستائر ذات طيات ثلاثية: يتعلق هذا التصميم بإضافة لمسة من الرقي والفخامة. إلى الديكور، على الرغم من تطلّب النمط المذكور أمتارًا إضافية من الـأقمشة. تخلق الطيات، المجمعة في ثلاثة أجزاء في الأعلى، نمطًا رسميًّا ممتعًا، من الناحية البصريّة.
عند اختيار نمط الستائر لمنزلك، من المهم مراعاة أجواء كل غرفة فيه، ومدى عملية الستائر، وشعبيتها، وتفضيلاتك الشخصية. تذكري أن ديكور المنزل هو تعبير عن ذوقك وشخصيتك؛ لذلك دعي ستائرك تتحدث عنك!

10 معلومات من مهندسة الديكور عن الستائر الشيفون

تقول مهندسة الديكور الداخلي ريهام فرّان لـ"سيدتي" إن "حضور الستائر أساسي في كل غرف المنزل، فهذا العنصر جزء لا يتجزأ من الديكور الداخلي، ولا بديل عنه"، مع الإشارة إلى تجدّد المواد التي تصنع الستائر والألوان والأكسسوارات المتعلقة. وتُلاحظ المهندسة أن "أنسجة الستائر الدارجة أخيرًا، خفيفة وسهلة الدمج بالديكور، ومنها الشيفون، مع الدعوة إلى التنسيق بين ألوان الستائر والكنب". وتعدّد المعلومات الآتية عن الستائر الشيفون...

الستائر االشيفون الشفافة رائجة صيف هذا العام (2024)، ومتوافرة بألوان عدة (الأبيض والرمادي والبيج، إضافة إلى ألوان أخرى بصورة تحمل الستارة الواحدة تدرجات لونية عدة، وتبدو كأنها تحاكي البحر أو السماء من خلال الألوان. لكن، في غرفة نوم الطفل، قد تحمل الستائر ألوان مناسبة للأعمار الصغيرة أو حتى تصاميم ملاءمة لاهتماماتهم).
تُصمّم الستائر الشيفون، بصورة تحمل طبقتين فأكثر؛ تشغل كل طبقة قضيبًا في السقف (أو نيش معدّة باستخدام الجص)، مع مراعاة التمازج اللوني لأنسجة الطبقات.
تُزوّد الستائر الشيفون الدارجة في صيف 2024 بأكسسوارات معدنية لربطها. قد تتخذ الأكسسوارات هيئة فراشات أو طابات أو نجوم أو أساور...
في حال تعدّد طبقات الستائر الشيفون، حتّى لو كانت ألوانها تتفاوت من الفاتحة إلى الداكنة، سيبقى النسيج المذكور شفّافًا، فيسمح برؤية ما خلفه.
تُسلّط الإنارة على الستائر الشيفون، لجعلها لماعة وإبراز التدرجات اللونية.
في حال الدمج بين أنسجة مختلفة في تصميم الستائر، قد يحل مع الشيفون، "الدانتيل" أو "الغيبور" Guipure المنقوش.
تُبطّن ستارة الشيفون، في غالبية الأحوال، وذلك ببطانة مخملية (أو مشغولة بالساتان أو الحرير الطبيعي أو الدانتيل...) من لون الشيفون عينه أو من لون آخر متناسب معه، لغرض حماية الجالسين في الغرفة (حيث الستائر) من أشعة الشمس.
قد تحل الستائر التي تتخذ هيئة "الباتوه" المصممة من أي نسيج سميك، مع الشيفون.
لا تزل الستائر الشبيهة بتلك العائدة للمسارح كلاسيكية الطراز محببة، ومع حضور أنسجة الشيفون متعددة الألوان، تبدو متألقة.
هناك الشيفون المطرز (المحمل بأوراق الأشجار أو الأزهار أو أشكال هندسية، محبوكة بخيوط سميكة) أو المجمل بالدانتيل، مع تصاميم مناسبة للصالات الكلاسيكية والمعاصرة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com