منطقة معيشة مفتوحة مؤلفة من ركن للجلوس وآخر للطعام
إذا كنتِ تبحثين عن طرق مبتكرة لتقسيم الغرف في منزلك، سواء كنتِ تعيشين في شقة صغيرة أو منزل كبير المساحة، وحتى لا تبدو المساحة المفتوحة أركانها على بعضها البعض واسعة للغاية، تتنوع الأفكار، مع الإشارة إلى أن بعضها يدمج الحل العملي بالجمالي. في هذا الإطار، تُعتبر الجدران المرنة والشاشات، وحتّى رفوف الكتب، مثالية، وهي تقوم بدور مؤقت، في حين أن أنصاف الجدران والفواصل المصنوعة من الزجاج يمكن أن تقسم المساحة بشكل دائم. إضافة إلى ذلك، يمكن للشاشات القابلة للطي والفواصل تقديم الملمس والأبعاد والنمط واللون.
في السطور الآتية، تطلع مصممة الديكور الداخلي إسراء سلطان، قراء «سيدتي»، على حلول متبعة في تقسيم الغرف المنزلية، وتصاميم لوحدات التخزين، للتخفيف من الفوضى في المناطق المنزلية المفتوحة.

فاصل بين ركني الجلوس والأكل في منطقة المعيشة المفتوحة
لتقسيم الغرف في المنزل، لا سيما في منطقة المعيشة المفتوحة، أو في أي غرفتين متصلتين ببعضهما البعض، يمكنك الاستعانة بـ:
الشاشات القابلة للطي، أو الستائر الثقيلة؛ يوفّر هذا الخيار الخصوصية، ويضفي لمسة جميلة على الديكور.
الرفوف المفتوحة: تُستخدم كحواجز لتقسيم أي مساحة منزلية كبيرة، ومتعدّدة الأركان، وتعمل أيضًا كحلول تخزينية وكعنصر من عناصر الديكور في الوقت نفسه.


الجدران الزجاج: هي تمنح الجالسين، في أي مساحة منزلية كبيرة، ومتعدّدة الأركان، الشعور بالاتساع، بينما توفر فواصل بين الغرف. في هذا الإطار، يمكنك اختيار الزجاج المزخرف، لمزيد من الخصوصية.
النباتات الكبيرة: ينصح باستخدام النباتات الكبيرة لفصل أي ركن منزلي عن آخر، مع الإشارة إلى أن النباتات تضيف حياة للمساحات الداخلية.
مرايا قابلة للطي: المرايا القابلة للطي، التي تتخذ هيئة شاشات تساعد على تقسيم الأركان داخل أي منطقة منزلية مفتوحة، لا سيما في غرفة المعيشة، كما تحقق الغرض الجمالي.


الطاولات: تساعد الـطاولات الموزعة بشكل استراتيجي، والمرتكزة على سجادة، على تحويل المساحة المفتوحة العائمة وتقسيمها بشكل مثالي.
مدفأة مزدوجة: أضيفي مدفأة ذات واجهتين، ما يقسم منطقة المعيشة المفتوحة، بصورة مثالية.
عناصر مصنوعة من مواد طبيعية: من الممكن تقسيم المساحة، بوساطة شماعة من الخشب أو الخيزران، مزينة بتعليقات جدارية مصنوعة بصورة يدويّة.
رفّ الكتب: يمكن أن يكون رف الكتب وسيلة أنيقة وفعالة لتقسيم المساحة، وفصل الأركان عن بعضها، في منطقة مفتوحة، ما يضفي مظهرًا مُميزًا على منزلك.


توزيع الأثاث بشكل استراتيجي: يمكن تقسم الغرف في منزلك، من خلال الاستعانة بقطع من الأثاث، مثل: أريكة أو مقعد كبير الحجم.
سجادة: يفيد استخدام سجادة ذات لون يتباين بشدة مع الأرضية، في الفصل بين ركن وآخر.

طرق تخزين الأشياء في المنزل المعاصر

غرفة طعام مزودة برفوف لحفظ الأشياء
الرفوف المفتوحة: هي تعرض الكتب، والإكسسوارات، والنباتات. في هذا الإطار، يمكنك اختيار الرفوف الخشب أو المعدن، بالتناسب مع الديكور الداخلي، وإضافة لمسة جمالية وعملية.
الرفوف العائمة: يمكن تثبيت رفوف عائمة على الجدران في المطبخ، لتخزين الأواني، والبهارات، والأدوات الصغيرة، ما يجعل الأسطح منظمة.
الطاولات المزودة بأماكن للتخزين: يمكن استخدام طاولات القهوة التي تحتوي على أدراج أو رفوف لتخزين الأغراض الصغيرة، ما يساعد في تقليل الفوضى.

صناديق التخزين المزخرفة: تُستخدم في تخزين الألعاب، والبطانيات، ومجموعة من الأشياء الأخرى. في هذا الإطار، من الممكن اختيار تصاميم تزيّن الغرفة التي تحل فيها، مع أهمية توزيع الصناديق تحت الطاولات أو بجانب الأرائك.
وحدات التخزين القابلة للسحب: تستخدم في الغالب في تخزين الأواني الثقيلة وأدوات المطبخ، علمًا أن الوحدات المذكورة تجعل من السهل الوصول إلى الأشياء المرتبة في الجزء الخلفي من الخزائن.


البرطمانات الزجاج: هي تُستخدم في تخزين المواد الغذائية الجافة، مثل: الأرز، والمعكرونة، والحبوب. إضافة إلى كون الوحدات المذكورة عملية، هي تضفي مظهرًا جماليًّا عصريًّا على المطبخ.
أسِرّة مزودة بأماكن تحتية للتخزين: هي قطع أثاث عملية؛ محملة بأدراج أسفلها لتخزين الملابس، والبياضات، والأغراض الموسمية، ما يوفر مساحة للتخزين إضافية،في غرفة النوم الضيقة، من دون الحاجة إلى شراء خزانة كبيرة.
صناديق التخزين أسفل السرير: تستخدم في تخزين الأحذية، والملابس الشتوية، أو الأغراض غير الضرورية بصورة يوميّة. يمكن أن تكون هذه الصناديق مزودة بعجلات، ما يسهل التحكّم فيها.
منظمات الأدراج: هي تساعد في الإفادة القصوى من مساحة الأدراج وتجنب الفوضى، مع حفظ العناصر الصغيرة، مثل: الجوارب والملابس الداخلية.


الرفوف فوق المرحاض: هي تستغل الجدار، في الحمّام الضيق، وتحمل المناشف، ومنتجات العناية الشخصية، ومواد التنظيف...
السلال: هي تحفظ المنتجات الصغيرة، مثل: أدوات التجميل، والأدوية، والأدوات الشخصية. يمكن ترتيب السلال داخل الخزائن أو على الرفوف، في الحمّام.
وحدات التخزين المُعلّقة على الأبواب أو الجدران: هي توفر مساحة إضافية، وتساعد في الحفاظ على الحمّام مرتبًا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com