مواكبة لتبعات الانتخابات البريطانية، وفوز حزب العمّال، وتأثير هذا الفوز عامةً، وعلى القضية الفلسطينية بشكلٍ خاص، تحدث موقع بكرا مع د. نهاد اسماعيل - خبير اقتصادي مقيم في بريطانيا، وتساءل موقع بكرا معه حول توقعاته من حصول تغييرات في الموقف والتوجه البريطاني، ازاء القضية الفلسطينية، في مقابل دعم بريطانيا لاسرائيل.

 يُشار ان رئيس الوزراء البريطاني الجديد "كيم ستارمر"، كان قد صرّح سابقًا، بأن اسرائيل لديها الحق في قطع الغذاء والماء والكهرباء عن سكان غزة.

وقال د. نهاد اسماعيل خلال حديثه مع موقع بكرا: "هذا التصريح قديم، بعد ان اعلنت حكومة اسرائيل عن خطط لمعاقبة غزة بقطع الماء والكهرباء. وفي الأسابيع الأخيرة تراجع كير ستارمر عن تأييده لتلك الخطوة".

وأضاف: "الموقف الرسمي الآن هو دعم حل الدولتين. توقف الحرب في غزة وإدخال مساعدات كافية، ويوجد توجه في حزب العمّال للاعتراف بدولة فلسطينية. هذا هو الموقف الآن".

قطع الماء والكهرباء عن المدنيين هو انتهاك لحقوق الإنسان

وتابع: "ستارمر يؤكد حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها، ولكن تراجع عن دعم خطط قطع الماء والكهرباء عن غزة، بعد احتجاجات من داخل الحزب، ومن منظمات حقوقية بريطانية والمظاهرات".

واكمل حديثه: "حتى اسرائيل ذاتها تراجعت عن الخطوة، لأن قطع الماء والكهرباء عن المدنيين، هو انتهاك لحقوق الإنسان وانتهاك للمواثيق الدولية".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com