تشهد البلاد اليوم (الأحد) يومًا من الاضطرابات والاحتجاجات الواسعة في الذكرى التاسعة لـ 7 أكتوبر، حيث تقود منظمات الاحتجاج حملة تهدف إلى شل الحركة في البلاد وممارسة ضغوط عامة واسعة على الحكومة.

وأفادت منظمات الاحتجاج بأن تظاهرة ستقام في الساعة 06:00 صباحًا في كيبوتس أور هانر بمحيط غزة، وفي الساعة 08:00 ستُعقد تظاهرة أمام منزل رئيس الهستدروت، أرنون بار دافيد، في كريات أونو.

كما يتوقع أن يحتج المتظاهرون من الساعة 08:00 حتى الساعة 10:00 في ثلاثين ميدانًا في أنحاء البلاد، وستجوب قوافل المتظاهرين الطرق السريعة بما في ذلك الطرق 2 و4 و6. علاوة على ذلك، ستستمر الاحتجاجات طوال اليوم في تسعة تقاطعات رئيسية في مختلف أنحاء البلاد.

وحول اهمية مشاركة المواطنين العرب في هذه الحراكات، او وجود حراك عربي بديل، تحدث موقع بكرا مع د.سامر سويد - د. سامر سويد، مدير المركز العربي للتخطيط البديل ومحاضر في قسم العلوم السياسية في جامعة حيفا.

هناك نشاطات في المجتمع اليهودي من الضروري ان نكون شريكين بها

وقال خلال حديثه مع موقع بكرا: "كل حراك يهدف الى وقف الحرب هو حراك مهم، حتى لو كانت احياناً المنطلقات مختلفة، ولا نتفق عليها".

وأضاف: "لكن لا اعتقد ان على العرب المشاركة في هذه الحراكات، انما أعتقد انه على قيادات مجتمعنا المبادرة لهكذا حراكات، ملائمة لمجتمعنا العربي. وفعلياً كانت بعض المظاهرات بمبادرة لجنة المتابعة في داخل بلداتنا العربية، وهذا صوت مهم وضروري".

وتابع: "رغم كل ما ذكرت، فهنالك نشاطات في المجتمع اليهودي من الضروري ان نكون شريكين بها، مثل المؤتمر الذي عقد في تل ابيب قبل اقل من اسبوع بعنوان "نصنع الأمل"، وفيه مقولة واضحة لوقف الحرب، ووقف الاحتلال واعادة المخطوفين".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com