اعلن سكان حي بات غاليم في حيفا عن احتجاجهم على تحويل مبنى الكازينو "رمز الحي" إلى فندق آخر على الواجهة البحرية، مع توسيع المبنى بشكل كبير باتجاه الشمال الشرقي (باتجاه الشاطئ الحضري). ومن المخطط إنشاء المبنى الإضافي في المنطقة التي كان يوجد بها حمام السباحة البلدي. وقد أنشأ السكان مقرا نضاليا يشارك فيه الناشطون البيئيون وسكان الحي ويعتزمون النضال من أجل مستقبل البرنامج الذي سيكون له، حسب رأيهم، تأثير كبير على مستقبل الحي.

وفي الأيام الأخيرة نظمت مظاهرة لسكان بات جاليم ضد الخطة الجديدة لتحويل غرض مبنى الكازينو المهجور إلى فندق

الخطة التي تسببت في العاصفة

صدرت مؤخرا  الدعوة لعقد اجتماع للجنة الفرعية للجنة المحلية وستجتمع هذه اللجنة مع مهندس مدينة حيفا، مع رئيس بلدية حيفا. بهدف تغيير تسمية أرض المجمع من موقع للمباني والمؤسسات العامة إلى موقع سياحي، وذلك لغرض "تنظيم إنشاء مبنى الكازينو القائم وتحويله إلى فندق، مع تطوير واجهة عمرانية وطريق للمشاة عبر المجمع."

يقترح المطور خطة لبناء فندق يضم 110 غرفة، جزء منه في المنطقة الواقعة شمال الكازينو، في المكان الذي كان يوجد فيه حمام السباحة الأولمبي. وبحسب المخطط المقدم للمناقشة، سيتم أيضًا بناء مسبح صغير في المجمع لاستخدام نزلاء الفندق فقط وليس لسكان الحي، بالإضافة إلى مبنى آخر بارتفاع خمسة طوابق (ردهة مرتفعة وثلاثة طوابق) فوقها) أمام البحر، بالضبط حيث يحظر التشريع تشييد المباني على الإطلاق (لجنة حماية البيئة الساحلية – "والشاطئ").

وينقسم السكان بين هؤلاء الشباب الذين وصلوا إلى الحي البحري المجتمعي في السنوات الأخيرة، وأصحاب الشقق المخضرمين الذين ينتظرون «فارساً» ينقذهم من الإهمال والبؤس الذي خدم فيه الحي لسنوات طويلة، بما في ذلك الكازينو كرمز للإهمال.
مبنى الكازينو عبارة عن هيكل غير عادي. تم بناؤها منذ ما يقرب من 100 عام على مستوى سطح البحر، وظلت فارغة منذ عقود. اليوم، لم يعد هذا هو المبنى الأصلي المصنوع من الحجر، بل هو عبارة عن صب خرساني على شاكلته.

ليست هذه هي المرة الأولى التي يعترض فيها السكان على الخطط المتعلقة بالكازينو. آخر مرة، قبل عدة سنوات، حاول جيل دانكنر الحصول على إذن لبناء طابق إضافي فوق مبنى الكازينو. لكن معارضة والده هان وفصيل "خضر حيفا" أثنته عن الخطة.

تم بناء الفندق في بات جاليم في لمح البصر، على الرغم من أنه يحجب الساحل البنية التحتية للفندق
وفي العشر سنوات الأخيرة تم إنشاء عدد كبير من الفنادق وسيتم إنشاؤها في بات جاليم. الفندق الذي يضم عشرات الغرف هو مؤسسة تحتاج إلى بنية تحتية للمياه والصرف الصحي ومواقف السيارات (للموظفين أيضًا)، والتي تبين أنها الحلقة الضعيفة في حي بات جاليم.

الطرق المؤدية إلى مبنى الكازينو غير مناسبة لحركة الحافلات. طرقات الحي ضيقة، والشارع الجميل المؤدي إلى الكازينو يتكون من جزيرة من العشب مزروع عليها صفين من أشجار النخيل عمرها عقود. الطرق الموجودة على جانبي الجادة ضيقة جدًا بحيث لا تستوعب المركبات الكبيرة.

يعد ازدحام مواقف السيارات أحد المشاكل التي تمت مناقشتها في الحي:

يأتي الناس من الحي ومن الكرمل ومن جميع أنحاء البلاد إلى شواطئ بات جاليم. مشاريع البناء العديدة التي تجري في الحي اليوم تجذب عائلات ذات قدرة شرائية كبيرة، والتي تمتلك أحيانًا أكثر من مركبة واحدة. يوجد بالفعل العديد من مخالفي مواقف السيارات الذين يقومون بإغلاق الأرصفة والطرق. كيف يمكن حل المشكلة؟ ويخشى بعض السكان من عدم مناقشة هذا الأمر في اللجنة.

"يمكن أن يكون للمنطقة المحيطة بالكازينو العديد من الاستخدامات. فهي واحدة من أهم الموارد في دولة إسرائيل":
ومن المقرر أن يتم التخطيط لما لا يقل عن سبعة مشاريع بناء ضخمة أخرى في الحي: إخلاء ساحة البحرية، ومضاعفة مجمع بات غاليم الطبي، ومضاعفة مستشفى رمبام، وثلاثة مشاريع بناء في المناطق السكنية في شارع عاليه الثاني ومستشفى رمبام. المجمع البحري، وتجدد مستوى سطح البحر في أقرب ميناء. ومن المتوقع أن يزيد عدد سكان الحي أربعة أضعاف.

في ضوء ذلك، يطلب السكان أن يكون هناك جهاز عرض للحي، جهاز يعرض الرؤية الشاملة لجميع المقترحات الريادية التي تظهر في الصباح، وأن يتم وضع مخطط تفصيلي للحي.

مطلب السكان هو أن تكون هناك إجراءات شفافة لعامة الناس، ومناقشة مع الهيئات العامة ذات الصلة ومشاركة عامة. ويرى كثيرون منهم أن المناظرة المقبلة هي "خاطفة".

ماذا يريد السكان؟

وهنا عدد من البدائل المطروحة في مقر نضال السكان:
هدم المبنى وتطوير المنطقة لصالح الجمهور.
تطوير المكان لتلبية الاحتياجات العامة مثل هيئة التدريس أو المركز المجتمعي.
تطوير الفنادق والمطاعم داخل حدود المبنى الحالي.
حمام السباحة العام الأولمبي كما كان من قبل.
وبعد النمو السكاني، يحتاج الحي، بحسب السكان، إلى مركز تجاري صغير يضم خيارات تسوق متنوعة مثل الطعام والملابس والسلع الفاخرة. بالإضافة إلى ذلك، هناك حاجة إلى مركز مجتمعي أو مؤسسة تعليمية لتلبية احتياجات المجتمع المحلي.
معظم سكان بات جاليم، يرحبون بالتجديد الحضري. واحدة من شأنها أن تسمح للحياة المجتمعية في هذا الحي الخاص. ليس هناك اعتراض على الابتكار والاستثمارات. ومن الضروري أن نحدد مع الجمهور ما هي الاستثمارات المناسبة لطابع الحي، معتقدين أن ذلك سيتضمن رؤية لمستقبل الحي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com