اصيب حتى اليوم في البلاد 32 شخصًا بحمى النيل الغربي، وحول هذا الموضوع تحدث موقع بكرا مع د.منى شاهين - ناشطة بيئية مناخية.

ما هو مرض حمى النيل الغربي وكيف ينتشر؟ 

حمى النيل الغربي هو عبارة عن مرض، مصدره فيروس، وينتقل الى الناس عن طريق الحيوانات، وغالبا من الطيور لكن ايضا من الثديات مثل الخيل والكلب وغيرها، والتي تكون مريضة بالحمى، بعد ان تلسعها بعوضة، او ينتقل الى الغنسان من خلال لسعات البعوض، وهكذا ينتقل المرض من الحيوان الى الإنسان، وعادة لا ينتقل من انسان الى انسان. 

المرض يمكن ان يكون مزعجًا جدًا، بسبب اعراضه: درجة الحرارة العالية، آلام مفاصل، ارهاق وتعب اعاض على الجلد واعراض مختلفة، ولدى الأشخاص الذين لديهم جهاز مناعة ضعيف، المرض يمكن ان يتحول الى خطير، اذ انه يسبب التهاب السحايا، او التهاب في الدماغ وأغشية الدماغ، وهناك يمكن ان تحصل عوارض تتعلق بجهاز الأعصاب.

يجب ان ننتبه اذا كان هناك آلام او اوجاع ومؤشرات تخص جهاز الاعصاب، مثل النسيان والشعور بالبلبلة او اي عارض ىخر يشير الى وجود مشكلة في جهاز الاعصاب، حينها يجب ان ننتبه لهذا المرض، والتوجه فورًا لتلقي العلاج.

ما هي مسببات المرض؟ 

المرض ليس جديدًا في بلادنا، لكن هذا العام انتشر اكثر كما يبدو بسبب الاحتباس الحراري وأزمة المناخ ودرجات الحرارة المرتفعة التي بدأت مبكرًا، وكمية البعوض الكبيرة.

 

كيف يمكن الوقاية من هذا المرض؟

- يجب ان نحمي انفسنا من البعوض، ومنع دخول البعوض الى المنزل.

- اغلاق النوافذ دائمًا.  

- استخدام مستحضرات لإبعاد البعوض. 

- استخدم وسائل إبعاد الحشرات عنا. 

- التأكد من عدم وجود مياه راكدة بجانب المنزل، لأن البعوض يضع بيضه هناك.

- اتخاذ كافة الوسائل للحماية من البعوض قدر الإمكان.

هل يمكن ان يُشكل خطورة على الإنسان؟

يمكن ان يكون هذا المرض عابرًا، لكنه مرض غير مريح ومزعج وله اعراض مثل ارتفاع درجة الحرارة وآلام الرأس والصداع، لكن هذه الامراض ليست خطرة، لكنه يمكن ان تتحول الى خطيرة اذا كان جهاز المناعة لدى المصاب ضعيفًا، وحينها تكون هناك حاجة ضرورية لتلقي العلاج، 

مع الأسف ليس هناك علاج او تطعيم لهذا المرض، انما هناك علاج داعم اذا وصل المرض لوضع صعب. 

اذا تعرضنا للسعة بعوض ليس هناك ما يمكن فعله، انما يجب ان نراقب وضعنا الصحيّ، وحيت تظهر علينا اعراض تخص الجهاز العصبي حينها يجب التوجه للطبيب وتلقي العلاج.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com