صادق وزير الداخلية اربيل، اليوم (الإثنين)، على نشر مذكرة قانون إلغاء المجالس المحلية وإنشاء بلديات مكانها.

ونشرت وزارة الداخلية اليوم مذكرة قانون السلطات المحلية (تحويل المجالس المحلية إلى بلديات) 2024.وتتيح المذكرة إلغاء قانون المجالس المحلية وترك نوعين رئيسيين من السلطات المحلية: البلديات والمجالس الإقليمية. وتنص المذكرة أيضًا على أن القانون الحالي الخاص بالبلدية سينطبق أيضًا على المجلس المحلي.

الغرض من القانون

ويأتي الغرض من القانون المقترح هو انه اليوم، بعض السلطات المحلية تعرف بالبلديات وبعضها تعرف بالمجالس المحلية، ويطبق على كل نوع قانون مختلف - دون ان يكون أي مبرر حقيقي للاختلاف بين الأنواع. إن الوضع المذكور أعلاه، والذي يؤدي إلى وجود ترتيبات مختلفة للهيئات البلدية المماثلة، يخلق حالة من عدم اليقين والغموض فيما يتعلق بمدى إمكانية تطبيق القانون الواجب التطبيق في حالة معينة، وحتى الإحراج وعدم الكفاءة في جوانب تنظيم أنشطة البلدية. السلطة المحلية.

الانتقال تدريجيا

يُقترح في مشروع القانون الإشارة إلى أن المجالس المحلية في إسرائيل (التي ليست مجالس إقليمية أو مجالس صناعية) ستكون بلديات. تحل البلدية المنشأة محل المجلس المحلي الذي سبقها في جميع الأمور.

ونظرًا لوجود بعض الاختلافات في القانون المعمول به وكحكم انتقالي، يُقترح أن القانون سيدخل حيز التنفيذ بعد 90 يومًا فقط من نشره؛ وأنه خلال مدة سنة يحق لوزير الداخلية أن يقرر أن بعض الأحكام التي كانت تطبق على المجالس المحلية من قبل، سوف يستمر تطبيقها على البلديات الجديدة التي تنشأ بموجب هذا القانون (جميعها). أو بعضهم). سيسمح هذا الترتيب للمجالس المحلية بالانتقال تدريجياً إلى الترتيب القانوني الجديد حسب الحاجة.

إلغاء إمكانية إنشاء مجالس محلية جديدة

وفي الوقت نفسه يقترح تعديل قانون المجالس المحلية، وإلغاء إمكانية إنشاء مجالس محلية جديدة تشمل مستوطنة واحدة فقط؛ ومع ذلك، لا يُقترح إلغاء المرسوم من أجل الاستجابة وتمكين إنشاء وتشغيل المجالس الإقليمية أو المجالس الصناعية بموجب المرسوم.

بالإضافة إلى احتياجات إجراء تعديل على تحول المجالس المحلية إلى بلديات، يقترح إجراء بعض التعديلات غير المباشرة على القوانين التي أعطت تمثيلاً مختلفاً للبلديات والمجالس المحلية والمجالس الإقليمية في الهيئات المختلفة.

ويوجد اليوم 122 مجلساً محلياً ستصبح بلديات بعد القانون، وسيصل عدد البلديات إلى 203 بلديات. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com