صرّح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالأمس في مقابلة مع القناة 14، إنه يوافق على صفقة تبادل جزئية يطلق في إطارها سراح بعض المحتجزين دون إيقاف تام للحرب، مخالفًا للمقترح الذي اقترحت رئيس الولايات المتحدة بايدن قبل عدة أسابيع. واضاف ان المرحلة المكثفة من القتال في رفح على وشك الانتهاء.

ورفضت هيئة عائلات المخطوفين تصريح نتانياهو بشأن الصفقة الجزئية، واصفة ما قاله بتخل عن المخطوفين ال120 وبتقويض الواجب الأخلاقي للدولة حيال مواطنيها. واضافت ان انهاء القتال في القطاع بدون اعادة المخطوفين هو إخفاق وطني غير مسبوق.

خيبة أمل

وفي حديث لموقع بكرا مع المحلل السياسي دان بيري قال: "يأتي تصريح نتنياهو في هذا الوقت بمثابة خيبة أمل كبيرة لأولئك الذين كانوا يأملون في أن تنتهي الحرب في غزة قريبا، مما يتيح عودة جميع الرهائن، ونهاية محتملة لقصف حزب الله للشمال، ومحاسبة إسرائيل، أخيرا، لما حدث في 7 أكتوبر. قد تكون تلك النقطة الأخيرة هي التي تجعل نتنياهو يحاول إفشال الصفقة.

اتفاق جزئي

بالطبع ، الوضع أكثر تعقيدا أيضا. وقال نتنياهو إنه مستعد لإبرام "اتفاق جزئي" يعني نهاية مؤقتة للحرب مقابل بعض الرهائن. لفترة طويلة، قدر العديد من الناس بمن فيهم أنا أن هذه هي الصفقة الوحيدة الممكنة - لأن حماس لن تطلق سراح جميع الرهائن (التي تحتاج إلى بعض بوليصة التأمين على الحياة المتبقية)، بالمقابل إسرائيل لن تترك حماس في السلطة. ومع ذلك، بعد أكثر من ثمانية أشهر من القتال، بدا أن هذه المعادلة قد تغيرت: فقد تعرضت حماس لضربة شديدة ولكنها لم تدمر، ورفضت إسرائيل نفسها تمكين بديل من الظهور، وأثبتت الحرب ببساطة أنها مكلفة للغاية بالنسبة لإسرائيل: في الواقع ، فإن اندلاع حرب في الشمال يهدد المنطقة وربما قد يتسبب بصراع عالمي.

مقترح بايدن

لهذا السبب، بالنسبة للكثيرين، كان من الأخبار الجيدة أن الرئيس بايدن قدم في 31 مايو مخططا كان إلى حد ما قبولا لشروط حماس - وقال إنه عرض إسرائيلي. رفض نتنياهو التحدث بوضوح - لكنه أيضا لم ينكر ذلك.

وكان هناك منطق معين: لا يمكن لإسرائيل أن تشن هجوما شاملا ضد حماس دون قتل الرهائن حول السنوار. بعد التوصل إلى اتفاق، إذا واصلت حماس عدوانها، يمكن أن تستأنف الحرب دائما، أو يمكن أن تبدأ حرب جديدة، مع مشهد أكثر ملاءمة لإسرائيل.

اليمين ضد غانتس

قد يكون لهذا علاقة بحقيقة أن بيني غانتس المعتدل نسبيا - الذي أراد الصفقة - قد غادر الحكومة، ويعتمد نتنياهو الآن بشكل كامل على اليمين المتطرف. قد يكون شكلا من أشكال التفاوض. قد يتعلق الأمر ببساطة بالحقيقة التي لا يمكن إنكارها وهي أنه لا يوجد شيء بسيط على الإطلاق مع نتنياهو.

نتنياهو يفضل ترامب

كما أنها ، بالطبع ، صفعة أخرى في وجه الرئيس بايدن ، الذي يتعين عليه يوم الخميس مواجهة دونالد ترامب في مناظرة حاسمة قبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر. من الواضح أن نتنياهو يفضل ترامب، الذي من غير المرجح أن يضغط عليه لأسباب إنسانية أو أي شيء له علاقة بالحقوق الفلسطينية. لقد أعطى حليفه المزيد من الذخيرة لجعل بايدن يبدو سخيفا.

الجحود

وبالنظر إلى أن بايدن يسمي نفسه صهيونيا، لأنه أول رئيس أمريكي يزور إسرائيل في زمن الحرب، وقد أرسل أسلحة إلى إسرائيل ويوفر لها مظلة عالمية متعددة الأوجه، نادرا ما شهدنا هذا المستوى من الجحود في التاريخ الحديث".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com