كشفت نتائج استطلاع أجراه معهد دراسات الأمن القومي (INSS) الأربعاء، عن تراجع ثقة الجمهور الإسرائيلي في قدرة الجيش الإسرائيلي على تحقيق النصر في الحرب على الجبهة الشمالية منذ بداية الحرب. كما وأشار الاستطلاع إلى أن غالبية الجمهور الإسرائيلي لا يعتقد أن أهداف الحرب في غزة ستتحقق بالكامل أو حتى إلى حد كبير.

وردا على سؤال "إذا اندلعت حرب على الحدود الشمالية، هل تعتقد أن الجيش الإسرائيلي سينتصر أم لا؟"، أجاب 67% من اليهود في إسرائيل بنعم، مقارنة بـ 91% اعتقدوا ذلك في تشرين الأول/أكتوبر، في بداية الحرب.

وتراجعت ثقة الجمهور في قدرة الجيش الإسرائيلي على الانتصار على حزب الله تدريجياً منذ اندلاع الحرب. ويعتقد 46% من المستطلعين بوجوب شن إسرائيل عملية عسكرية واسعة النطاق في الشمال، حتى لو كان ذلك على حساب حرب إقليمية.

وفيما يتعلق بالحرب في الجنوب، فإن 12% فقط من الجمهور اليهودي في إسرائيل يعتقد أن أهداف الحرب في غزة سوف تتحقق بالكامل، ويعتقد 36% أنها "ستتحقق إلى حد كبير إلى حد ما". وأجاب ثلث الإسرائيليين بأنهم يعتقدون أن أهداف الحرب لن تتحقق إلا بدرجة قليلة، ويعتقد 10% أن الأهداف لن تتحقق على الإطلاق.

الخدمة في الجيش 

إحصائية أخرى ظهرت في الاستطلاع هي أن 29% فقط من اليهود الإسرائيليين يشجعون أطفالهم على الخدمة في الجيش، و57% فقط يشجعون أطفالهم على القيام بنوع من الخدمة العسكرية. كما أجاب 15% من المستطلعين اليهود أنهم يفكرون في مغادرة إسرائيل.

تم إجراء الاستطلاع بين 6.6.2024 و13.6.2024 بواسطة رافي سميث بين عينة تمثيلية من السكان الإسرائيليين البالغين.

تأتي هذه النتائج لتظهر ما صرح به أمس الأربعاء المتحدث العسكري باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هغاري عن أن "الحديث عن القضاء على حماس عسكريا هو ذر للرماد في العيون"، وأوضح هغاري أن الجيش الإسرائيلي يقترب من القضاء على قدرة حماس العسكرية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com