تكاد تحصر بعض الرياضات في مجتمعنا على فئة الذكور، فهي شبه معدومة من قبل النساء الاتي اعتدن ان بعض انواع الرياضة غير مألوفة لهن، وحينما تحترف امرأة احدى هذه المجالات الرياضية تكون الاولى والمميزة فيه.

"يوميات رياضية" برنامج وثائقي يرافق نساء رياضيات محترفات ورائدات في مجالهن الرياضي، في كل حلقة نرافق امرأة عربية احترفت مهنيا نوع رياضة مختلفة وغير مألوفة، ككرة قدم للسيدات، السباحة، ركوب خيل، ركض، كرة الهدف والبوتانيك. قسم من هؤولاء النساء اخترن الزواج وبناء اسرة واولاد , وبالرغم من ذلك نجحن بالتوفيق بين امتهانهم للرياضة وبين الحياة العائلية والزوجية، تربية الأطفال وادارة المهام المنزلية والاجتماعية، تحدين جميع التحديات والعقبات والحواجز لكي يحققن حلمهن وليتفوقن في مجالهن .

في الحلقة القادمة من برنامج "يوميات رياضية" التي تبث كل يوم الاثنين على قناة مكان سنروي قصة معالي ٣٦ عام راكبة خيول من الطيرة , تزوجت معالي وهي في سن ال ١٨ انجبت بنتين، قامت ايضا على تدريبهن منذ نعومة اظفارهن على ركوب الخيل ويشاركن اليوم في مسابقات محلية وقطرية . وتمارس اليوم معالي الركوب الانجليزي القفز عن الحواجز وهو نوع رياضة نادر ويعتبر من الرياضات المكلفة.

في طفولتها اعتادت معالي ان يصطحبها والدها الى مزرعة الخيل لتصبح من عشاق هذه الرياضة، ورغم معارضة والدتها لهذه الرياضة الا ان والدها دعمها وشجعها، تسرد معالي ان الجميع اعتقد في البداية ان ممارستها للفروسية كانت هواية مؤقته لكن معالي استمرت في هذه الرياضة وكان شرطها للزواج ان يقبل زوجها ان تستمر في ممارسة رياضة ركوب الخيل. بدأت معالي المشاركة في مسابقات الفروسية المهمة، ومن حبها لهذا المجال، درست موضوع العلاج بالخيل وأيضا مدربة للخيل وقامت بتدريب النساء والأولاد والبنات ركوب الخيل.

تدير معالي اليوم مزرعة لركوب الخيل في الطيرة وتعد معالي المرأة الأولى التي تدير مزرعة ركوب . العديد من النساء انضموا لهذه الرياضة بتشجيع منها وقسم منهن اخذت تشارك في المباريات والمسابقات المختلفة . تقول معالي عن ركوب الخيل:" بالنسبة لي هو فلسفة حياة ".
"يوميات رياضية "لوحة لستة نساء مميزات يتحدين يوميا النجاح والفشل وضغط المباريات والمنافسة الشرسة، يدفعن ثمن باهظ لحبهن لمهنتهم وللرياضة ولكن ذلك لا يقلل من عزيمتهن. البرنامج يعرض كل يوم اثنين على قناة مكان 20:15.

يذكر ان قناة مكان 33 مكان متوفرة في القمر الصناعي عاموس 7 وفق تعريفات الالتقاط التالية: التردد : 11034 ، استقطاب افقي H ، بمعدل ترميز: 3625

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com