مع اشتعال جبهة لبنان أكثر خلال الساعات والأيام الماضية يبدو أن حزب الله وإسرائيل يستعدان بشكل متبادل لأي سيناريو تصعيدي في المنطقة التي تهتز أرضها منذ بدء الحرب في قطاع غزة.

تلميحات غير مؤكدة

وفي حديث لموقع بكرا مع المحلل السياسي يوآف شطيرن قال: "السيناريو الممكن للتصعيد في الشمال، اسرائيل من جانبها تهدد في ذلك، وهناك تلميحات غير مؤكدة على منتصف شهر يونيو على ما يتعلق على تصعيد بالشمال، وكل هذا طبعا يعود للوضع في غزة".

وأضاف: "في حال فشلت الاتصالات والمفاوضات بالنسبة لصفقة في غزة، قد نشهد ايضًا تصعيد في الشمال، بينما القوات الاسرائيلية التي تعمل في غزة هي ليست بكبيرة، وربما ستوجه اسرائيل انظارها شمالًا".

وأكمل حديثه قائلًا: "فبكل تأكيد نحن على مفترق طرق، اننا نرى ان الامور تتجه نحو التهدئة ولكن العكس تمامًا جائز، وهذه لحظات حاسمة وحساسة جدًا".

استمرار المفاوضات

وحول مقترح بايدن بوقف إطلاق النار قال: "انا اظن انه يجب ان تستمر المناقشات على مقترح بايدن، الموقف الاسرائيلي الذي تم عرضه، لا يعكس كل الأمور التي يجب الحديث عنها، وهذا يعتبر موقف حماس ايضًا، لانهم يرون انه من غير المنطقي ان تعود اسرائيل للحرب بعد الخطوة الثاني ويجب ان يكون هناك إيقاف لإطلاق النار".

وأضاف: "بالمقابل اسرائيل تقول لا يمكن أن يتم ذلك، حيث لم ننتهي من كل الأهداف التي وضعناها، ومن هنا فان الواضح ان الحل الاخر المختلف عن المفاوضات لايقاف اطلاق النار هو الحرب".

وأنهى حديثه قائلًأ :"⁠يجب أن نرى ما هي الزوايا التي تعطي كلتا الجهتين الامكانية لتنفيذ الشروط. وقد لا يكون هناك موافقة على هذه الشروط، مما يعني استمرار الحرب".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com