أجرت لجنة المالية برئاسة عضو الكنيست موشيه جافني مناقشة سريعة حول موضوع: "زيادة نسبة ضريبة الأرونا بنسبة 5.29% وخلال النقاش ، ذكر أعضاء الكنيست أن الزيادة المتوقعة في ضريبة الأرنونا في عام 2025 هي الأعلى منذ سنوات، وأن ضريبة الارنونا سترتفع خلال 3 سنوات بما يقارب الـ 10%، وهذا سيلحق ضررا بالعائلات ،و أيضًا بالصناعة والشركات الصغيرة. بالإضافة إلى ذلك، أثار أعضاء الكنيست مسألة تحصيل ضرائب الأملاك في مستوطنات الشمال والجنوب، وكذلك المستوطنات التي تم إجلاء سكانها بسبب الوضع رغم أنه لم يصدر لهم أمر بالإخلاء، وطالبوا بعدم مطالبتهم بذلك لدفع الضرائب العقارية بسبب الوضع.

كما طرحت مسألة تحديث آلية الجباية التي يتكون القانون من مكونين، الرقم القياسي لأسعار المستهلك ورقم الأجور في القطاع العام، ودراسة تغيير الآلية، ووقف الارتباط بمؤشر الأجور. . وهكذا جاءت دعوة واسعة من أعضاء الكنيست إلى تجميد الزيادة المتوقعة أو على الأقل بشكل مؤقت، خاصة على خلفية الوضع المعقد للاقتصاد والحرب. وانضمت  المنظمات الصناعية والهستدروت والشركات العاملة في الاقتصاد.

من ناحية أخرى، أفاد مسؤولون حكوميون محليون أنه نظرا لارتفاع تكاليف المعيشة، فإن السلطات غير قادرة على تقديم الخدمات للسكان دون دخل إضافي، وأنها استوعبت زيادات رواتب موظفيها في 2023-24، دون التعويض من الدولة . كما اضافوا أن عدم رفع الضريبة العقارية دون هذا التعويض، سيؤدي إلى انهيار العديد من الجهات وإلحاق أضرار جسيمة بالخدمة المقدمة للسكان.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com