أفادت سلطة الاسكان والهجرة هذا الأسبوع أن أكثر من 2000 عامل متجهين إلى صناعة البناء قد وصلوا إلى إسرائيل، معظمهم من الهند وحوالي 50 عاملا من سريلانكا. حتى الآن، دخل حوالي 2,850 عاملا أجنبيا إلى إسرائيل بموجب اتفاقيات خاصة، وحوالي 2,200 عامل بموجب اتفاقيات ثنائية، و9,000 عامل آخر في مسارات إضافية، على سبيل المثال من خلال شركات التنفيذ الأجنبية التي تعمل هنا والعمال الذين عادوا من الإجازات، قبل وصول العمال الجدد هذا الأسبوع.

فحص استطلاع أجراه مؤخرا معهد سامبل والدكتور مينا زيماخ لمركز الهجرة الدولية (CIMI) وسلطة السكان والهجرة متوسط الأجر الشهري للعمال الأجانب الذين وصلوا إلى إسرائيل. ويظهر المسح أن عمال البناء الأجانب يكسبون 3.1 أضعاف الأجر في بلدهم الأصلي. ووفقا للنتائج، يبلغ متوسط الأجر الشهري للعمال الصينيين 14,196 شيكل (4,579 دولارا). من العمال من مولدوفا 9,139 شيكل (2,948 دولار). ومن العمال من أوكرانيا 8,765 شيكل (2,827 دولار).

كما يظهر المسح أن العمال يحولون معظم أجورهم إلى أسرهم في الوطن. تبلغ الحصة المحولة إلى الأسر حوالي 86٪ من الدخل بين العمال من الصين، و 63٪ من الدخل بين العمال من أوكرانيا ، وحوالي 55٪ من الدخل بين العمال من مولدوفا.

نقاش في الكنيست 

في نقاش أجرته أمس (الاثنين) اللجنة الخاصة للعمال الأجانب في الكنيست، برئاسة عضو الكنيست إلياهو رفيفو (الليكود)، حول قضية العمال الأجانب، قيل إن العمال الأجانب الذين جاءوا للعمل في صناعة البناء لم يجتازوا عملية الفحص والفحص، مما أدى إلى وصول العمال غير المهرة. تم تقديم مطالبات المقاولين ضد العمال الذين جاءوا من الهند.

وقد تم تقديم هذه الادعاءات بالفعل مؤخرا، على خلفية أحد البنود في قرار مكتب رئيس الوزراء المقترح بزيادة حصة العمال الأجانب الذين يمكنهم القدوم إلى إسرائيل، والذي تمت المصادقة عليه قبل حوالي أسبوعين. وفقا للقرار ، يمكن جلب العمال الأجانب إلى صناعة البناء دون اختبارات في بلدهم الأصلي ، ولكن على أساس إعلان صاحب العمل أن العامل مناسب لوظيفته. انتقد مهنيون في الميدان هذا البند، مدعين أن بعض العمال الأجانب الذين وصلوا بالفعل إلى إسرائيل خلال الفترة الحالية ليسوا على دراية بطبيعة العمل في مواقع البناء.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com