استعداداً لموسم الصيف وارتفاع درجات الحرارة، تدعو وزارة حماية البيئة ووزارة الصحة الجمهور هذا العام أيضاً إلى تقليل الأضرار على الصحة والبيئة والسلامة وتجنب تشغيل المدافئ.

نتيجة لظروف جوية قاسية تزيد من خطر نشوب حرائق وانتشارها، وقّعت مديرية الإطفاء والإنقاذ في إسرائيل على قرار يسمح بإشعال النيران فقط في الأماكن المصرح لها من قبل السلطة المحلية وحصلت على موافقة من الإطفاء. يحظر إشعال النيران في الحدائق والغابات والمحميات الطبيعية. يجب الامتثال لتعليمات القرار.

أثناء حرق الأشجار، يتم إطلاق تركيز عالٍ من الجسيمات الضارة للتنفس في الهواء، والتي تشكل خطرًا على صحة الإنسان، بالإضافة إلى كميات كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون، وهو غاز مسبب للاحتباس الحراري الذي يؤدي إلى ارتفاع حرارة كوكب الأرض.

يجب عدم التخلص في المدفأة من البلاستيك والنايلون وبالطبع الأدوات البلاستيكية القابلة للاستخدام مرة واحدة والكرتون. حرق هذه المواد يسبب انبعاث مواد سرطانية ويصاحبها روائح كريهة.


يجب تجنب حرق بدائل الخشب الصلب مثل الألواح الميلامين، والألواح الوسطية الكثيفة (MDF)، والفورمايكا، لأن عملية تصنيعها تتضمن خلطها مع مواد لاصقة مختلفة، وعند حرقها يتم إطلاق جزيئات تحتوي على مواد خطرة وتسبب انبعاث روائح كريهة.


يجب عدم التخلص في المدفأة من الأخشاب المصبوغة بالدهان أو اللاك. يجب وضع المدفأة في منطقة نظيفة من الأعشاب والنباتات، على مسافة آمنة من المباني. لا يجب إشعال المدفأة تحت خطوط الكهرباء والهاتف، بالقرب من الأشجار والشجيرات أو مرافق الوقود.


تجنبوا استخدام الأواني البلاستيكية! هل كنت تعلم؟ الصحن البلاستيكي القابل للاستخدام مرة واحدة سيخدمكم لمدة خمس دقائق فقط، ولكنه سيظل في البيئة لمئات السنين إضافية! استخدموا الأواني المتعددة الاستخدامات.


خذوا معكم أكياس قمامة واتركوا المكان نظيفًا.
- فصلوا النفايات القابلة للتدوير مثل الزجاجات والعبوات، وإذا لم يكن هناك سلة في المنطقة - خذوا معكم القمامة حتى السلة القريبة.
الإرشادات من وزارة الصحة:
يُنصح بتعيين شخص بالغ مسؤول يرافق عملية إشعال النار. لا تترك الأطفال بدون إشراف حتى للحظة.
- استخدام الألواح الخشبية بدون مسامير وأشياء بارزة يمكن أن تتسبب في الجروح.
- ارتداء أحذية عالية وارتداء سراويل طويلة وقميص مناسب لحماية الجسم من الحروق والجمر ولدغات الحشرات والزواحف التي تتجه نحو حرارة النار.
من الجيد تجهيز هاتف جوال يمكن الاتصال منه بخدمات الإسعاف أو الإنقاذ عند الحاجة.
- يجب تجهيز حقيبة الإسعاف والاحتفاظ بجانب المدفأة بدلتين مملوءتين بالماء في حالة انتشار الحريق.
- يجب الابتعاد عن أي مادة قابلة للاشتعال من حول المدفأة، ومن الأمر محظور تمامًا الاحتفاظ بأي وقود أو غاز بالقرب من النار.
لا يجب رمي الزجاجات والحجارة في المدفأة. قد تنفجر الزجاجات والحجارة من حرارة النار وتعرض من حول المدفأة للخطر.
- من الأفضل عدم الجلوس بالقرب من النار ولا في اتجاه الدخان لتجنب التعرض للتلوث وحماية الجهاز التنفسي والعينين والوجه من الضرر. • يجب التأكد من إطفاء النار تمامًا في النهاية.
- في حالة نشوب حريق، يجب التحرك فورًا لإخماده والاتصال بمركز الإطفاء والإنقاذ على الرقم 102.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com