حتى المتنبئون الاقتصاديون لم يتوقعوا القفزة الكبيرة بنسبة 0.8% في مؤشر أسعار المستهلك لشهر أبريل. تحدثت التوقعات عن مؤشر بنسبة 0.6%، وربما نصف في المائة فقط. ومع ذلك، فإن الزيادات الكثيرة في الأسعار التي أغرقت الاقتصاد خلال شهر عيد الفصح، حتى قبل موجة "ما بعد الأعياد" في مايو، والتي كانت المصانع قد أعدتنا لها بالفعل - إلى جانب زيادة الحد الأدنى للأجور - أدت وظيفتها.

لنبدأ بالقول إن التضخم خلال زمن الحرب ، عندما يكون هناك أيضا بعض التباطؤ في النشاط الاقتصادي وتحصيل الضرائب ، من المحتمل أن يتطور إلى وضع اقتصادي يعتبر الأسوأ: الركود التضخمي. وهذا يعني ارتفاع الأسعار إلى جانب تباطؤ الاقتصاد، إلى حد خطر الركود. لم نصل إلى هناك بعد ، لكن أضواء التحذير انطفأت بتوهج كبير مع نشر مؤشر أسعار المستهلكين لشهر أبريل.

الوضع الاقتصادي ليس رائعا في العديد من مجالات الاقتصاد: صناعة البناء في خضم واحدة من أسوأ الأزمات على الإطلاق، مع حظر على مواد البناء من تركيا ونقص حاد في العمال بسبب غياب العمال الفلسطينيين في هذه الصناعة.

وضع السياحة سيء للغاية. لا توجد سياحة من الخارج ، لأنه من سيأتي إلى بلد في حالة حرب منذ سبعة أشهر؟ لقد أصيبت السياحة الداخلية في شمال البلاد بالشلل التام بسبب الوضع الصعب على الحدود اللبنانية ، وفي بقية البلاد ، لا يتمتع الكثيرون بمزاج لقضاء عطلات سعيدة ، حيث يقتل الإسرائيليون كل يوم تقريبا على الحدود الشمالية وفي غزة.

قد يرتفع معدل البطالة المنخفض

ميزانية الدولة في ورطة ، كما يعرفها رؤساء وزارة المالية أنفسهم. وقد قفز العجز بالفعل إلى ما هو أبعد من الهدف المحدد في قانون الموازنة، 6.6%، ووصل إلى 7 %، وهناك توقعات بأنه سيصل بالفعل إلى عتبة حوالي 8% في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر.

كما أن معدل النمو في الاقتصاد آخذ في الانخفاض ، بسبب الحرب ، وغدا سنكون قادرين على رؤية بيانات النمو للربع الأول من عام 2024. ويكمن الخطر في أن معدل البطالة المنخفض للغاية (وهو ممتاز!)، وهو أقل مما هو عليه في معظم بلدان العالم، ما يزيد قليلا عن ثلاثة في المائة، قد يرتفع في الأشهر المقبلة.

وعندما تضيف إلى كل هذا تخفيض التصنيف الائتماني بالفعل من قبل أكبر وكالتين للتصنيف في العالم ، مع تهديد غير ضمني بتخفيضه أكثر ، إذا كانت الحكومة لا تعرف كيف تتعامل بشكل جيد مع علل الاقتصاد ، فإن الوضع ليس رائعا حقا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com