ارتفعت حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية المتواصلة على غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، إلى 35,091 شهيدا و78,827 مصابا، وذلك بعد ارتكاب اسرائيل 7 مجازر وصل منها 57 شهيدا و82 إصابة إلى المستشفيات خلال الـ24 ساعة الماضية؛ وفق آخر حصيلة أعلنت عنها وزارة الصحة في القطاع اليوم الإثنين.

وعلى صعيد المفاوضات، ما تزال المساعي الدولية الهادفة إلى الوصول إلى اتفاق حول تبادل الأسرى ووقف حرب غزة، جارية من جميع الأطراف، وآخرها المحاولات التي تهدف إلى عقد جولة جديدة من مفاوضات هدنة غزة في العاصمة القطرية الدوحة، بعد فشل الجولة الأخيرة في العاصمة المصرية القاهرة.

مسألة المختطفين اولًا

وتحدث موقع بكرا مع موسي راز - عضو كنيست سابق عن حزب ميرتس، وتساءل معه حول السيناريوهات المتوقعة امامنا وفقا للتطورات الأخيرة؟ وهل نتجه نحو اتفاق سياسي؟ إلى أي مدى ساهمت هذه الحرب في تعزيز او تدمير جهود التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين؟

وقال موسي راز خلال حديثه: "بحسب اعتقادي فإن مسألة التوصل الى اتفاقٍ سياسيّ، هو امر لا مفرّ منه، والحرب لم تدفع بهذه المسألة قدمًا الى الأمام، لكنها في المقابل لم تمنع امكانية التوصل الى اتفاق سياسيّ".

وأضاف: "من المفهوم ان الأمر سيستغرق وقتًا، ويجب حلّ مسألة المختطفين في غزة قبل كل شيء".

يُشار أن الجيش الإسرائيليّ يواصل هجماته البرية والجوية على مناطقة متفرقة من قطاع غزة، وذلك مع دخول الحرب على قطاع غزة يومها الـ220، حيث كثف الطيران الإسرائيلي غاراته على رفح ما أوقع عشرات الشهداء ومئات الإصابات خلال الـ24 ساعة الماضية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com