حذّر قرابة 42% من ارباب الصناعة في البلاد، من نفاذ المخزون من المواد الخام، خلال أقل من شهر. ويأتي هذا في اعقاب الأزمة مع تركيا، بعد ان قررت تركيا قطع العلاقات التجارية مع اسرائيل، بسبب استمرار الحرب على غزة.

وعلى ضوء ذلك فربما تكون الأزمة مع تركيا أكبر وأعمق مما كان متوقعًا في إسرائيل. ويكشف استطلاع رابطة ارباب الصناعة أن 42% من ارباب الصناعة أفادوا أنه في أقل من شهر، إذا استمرت المقاطعة التركية، فلن يكون لديهم مخزون.

وفي الوقت الحالي ما يزال من غير الواضح ما إذا كانت تركيا ستنسحب من المقاطعة الكاملة، وتسمح للمصانع التركية التي تلقت بالفعل أوامر بمواصلة توريدها.

أفاد 70% من الشركات المصنعة التي تستورد المواد الخام ومكونات الإنتاج من تركيا، أن هذه منتجات ضرورية لاستمرار الإنتاج، وأفاد 21% أنهم حتى اليوم لا يعرفون بديلاً لاستيراد هذه المنتجات. 79% لديهم بديل بديل لاستيراد المواد الخام الرخيصة من تركيا، لكن 21% هم في الغالب مستوردون للأجزاء المصنوعة في الأزياء ويستغرق العثور على بديل لها وقتًا أطول نسبيًا.

وبحسبهم أيضاً، حتى لو وجدوا مواد خام بديلة من دول أخرى، فإن مشكلة الأسعار هي المشكلة الأكبر. كما أشار البعض إلى مشكلة عائق التقييس بين إسرائيل ودول أخرى غير تركيا والرسوم الجمركية المرتفعة. ومع ذلك، فهناك حوالي 60% من المستوردين لديهم مخزون كاف من المواد الخام.

الدولة المتوقع أن تحل محل تركيا

ويظهر الاستطلاع أيضًا أن الدولة الرئيسية المتوقع أن تحل محل تركيا هي الصين. تليها أوروبا الشرقية (30%)، اليونان (28%)، ألمانيا (22%)، قبرص (8%).

لكن من بين الشركات المصنعة التي كانت تصدر إلى تركيا حتى الآن، فإن الوضع أسوأ - 48% منهم لا يعرفون بدائل للتصدير غير تركيا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com