قال وزير العدل المغربي، عبد اللطيف وهبي، إن عددا من القرى الواقعة في محيط مركز الزلزال المدمر اختفت نهائيا. وأضاف أن عددا من الأحياء القديمة وبعضها تاريخي في مدينة تارودانت تضررت بشكل كبير.

وأشار إلى أن السلطات تعمل على إيواء السكان غير القادرين على العودة لمنازلهم في المناطق المتضررة، وتسعى للتغلب على انقطاع طرق في محيط تارودانت وأولويتنا توفير الخدمات الأساسية.

وضرب زلزال مدمر المغرب، ليل الجمعة، بلغت شدته 7 درجات، وبعدها بدقائق وقعت هزة أرضية ثانية قاربت 5 درجات على مقياس ريختر، أسفرت عن أكثر من ألفي قتيل وألفي إصابة، وفقا للداخلية المغربية.

اليهود الذين يسكنون في المغرب، يشعرون بالأسى والحزن والألم بسبب الكارثة 

وتحدث موقع بكرا مع "سام بن شطريت" رئيس الفيدرالية العالمية لليهود المغاربة.

وأشار خلال حديثه الى ان اليهود الذين يسكنون في المغرب، يشعرون بالأسى والحزن والألم بسبب الكارثة الإنسانية التي حلت بالشعب المغربي، جراء الزلزال العنيف، الذي اودى بحياة اكثر من الفي قتيل.

وقال انه توجه يوم امس للقصر الرئاسي لتقديم العزاء والمواساة للملك محمد السادس، باسم ملايين اليهود، وكذلك لأهالي الضحايا وللشعب المغربي، معربًا عن حزنه الكبير، للكارثة التي ألمت بالشعب المغربي.

اهالي المغرب هم اخوة لنا

وقال: "اهالي المغرب هم اخوة لنا، وقد استقبلونا وفتحوا لنا الأبواب للسكن بجوارهم، والشعب المغربي معروف تاريخيًا بحسن استقباله لليهود، ونحن نكن لهم كل المحبة ومشاعر الوفاء لما صنعوه لأجلنا، وكذلك المملكة المغربية التي احسنت التعامل معنا، ولم تميّز ابدصا ضدنا، ولذا فنحن نتضامن مع مصابهم الأليم والمفجع".

ولفت الى انهم يشاركون بشكل دائم في حوارات ومؤتمرات لتعزيز القيم والتسامح بين الديانتين اليهودية والإسلامية، وانهم مرتبطون بشكل قوي ومتين مع المملكة المغربية، ويثنون ويمجدون الملك".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com