عرض الاتحاد الأوروبي المساعدة على المغرب بعد الزلزال العنيف (7 درجات على سلم ريشتر) الذي ضرب منطقة الحوز-مراكش، وخلّف، وفق آخر حصيلة لوزارة الداخلية، 1037 وفاة و672 إصابة؛ من بينها 205 إصابات خطيرة.

وأعلن شارل ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي، خلال قمة العشرين المقامة في العاصمة الهندية نيو ديلهي، استعداد الاتحاد الأوروبي لمساعدة المغرب.

ونشر ميشيل، على حسابه على موقع إكس (تويتر سابقا)، تدوينة قال فيها: “يا لها من أخبار فظيعة عن الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب”، مضيفا: “أفكاري مع الضحايا ورجال الإنقاذ الذين يقومون بعمليات البحث”.

وختم رئيس المجلس الأوروبي تدوينته بالقول: “إن الاتحاد الأوروبي مستعد لمساعدة المغرب في هذه الأوقات الصعبة”.

الأمم المتحدة 

ومنذ الإعلان عن تسجيل ضحايا وخسائر مادّية في الزلزال، تناسلت رسائل الدعم والتعازي من عشرات قادة العالم؛ من بينهم أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، الذي عبّر عن حزنه للخسائر في الأرواح، حسبما أعلن المتحدث باسمه يوم السبت.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمم المتحدة، إن “الأمين العام يعرب عن تضامنه مع حكومة وشعب المغرب في هذه الأوقات الصعبة، ويقدم خالص تعازيه لأسر الضحايا ويتمنى الشفاء العاجل للجرحى”.

وذكر البيان أن الأمم المتحدة مستعدة لمساعدة الحكومة المغربية في جهودها لمساعدة السكان المتضررين، وهي المبادرة التي أعلنت عنها أيضا مجموعة من دول العالم؛ من بينها الهند وإسرائيل وفرنسا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com