اظهرت المعطيات مصرع عشرة أطفال في حدائق الألعاب في العقد الأخير، والسبب في ذلك هو ان عشرات السلطات المحلية لا تلبي متطلبات شهادة المطابقة للمواصفات القياسية في حدائق الألعاب في مناطق نفوذها.

و​نظمت لجنة المالية برئاسة عضو الكنيست إيلي دلال، هذا الأسبوع جلسة بموضوع حدائق التسلية واللهو وساحات الألعاب للأطفال: المنشآت والتظليل.

وقال رئيس اللجنة في بداية الجلسة إن جميع أولياء الأمور والأطفال يستخدمون حدائق التسلية واللهو، إلا أن القليل يعلمون بوجود مقاييس ومواصفات والسؤال ما إذا كانت المنشآت والتظليل في أماكن الألعاب مناسبًة وآمنًة، ولذلك من المهم لنا كلجنة التعامل مع هذه القضية.

واستعرض طال كهانا، رئيس فرع منشآت الملاعب في معهد المواصفات والمقاييس الإسرائيلي الوضع القائم قائلا: "المواصفات الإسرائيلية (مواصفات 1497، قسم 7) الخاصة بمنشآت الألعاب لم تتغير تقريبا منذ عام 2006. وابتداءً من عام 2006 وحتى عام 2021 كان يمكن للسلطات الحصول على شهادة المطابقة للمواصفات القياسية من خلال عمل مباشر أمام معهد المواصفات والمقاييس الإسرائيلي أو عن طريق طرف ثالث أي من خلال شركة تهتم بصيانة المنشآت والتي حصلت بنفسها على الشهادة المذكورة.

من أصل 256 سلطة محلية فإنه يوجد لدى 36 سلطة شهادة مطابقة على اسم السلطة

وفي عام 2020 غيرت مديرية شهادة المطابقة عملية الفحص والرقابة وبحسب توصية اللجنة العامة تقرر منح السلطات المحلية فترة انتقالية من ثلاث سنوات والتي تقترب من نهايتها. واعتبارا من الأحد من كانون الثاني/ يناير 2024 ستكون جميع السلطات ملزمة بالحصول على شهادة مطابقة لمنشآتها مباشرة أمام معهد المواصفات والمقاييس وسيتم فرض الإنفاذ من قبل وزارة الاقتصاد".

وتشير معطيات وزارة الاقتصاد والصناعة التي تم طرحها على اللجنة أنه من أصل 256 سلطة محلية فإنه يوجد لدى 36 سلطة شهادة مطابقة على اسم السلطة، 28 سلطة في مرحلة الاستيضاح حول الحصول على شهادة المطابقة على اسمها و65 سلطة مع شهادة المطابقة على اسم الشركة التي تقوم بأعمال صيانة المنشآت. كما قالوا في وزارة الاقتصاد إن هناك ثمة 31 سلطة محلية بدون أي منشآت ألعاب ضمن منطقة نفوذها. أما العدد المتبقي من السلطات المحلية الذي يقف على 96 سلطة فإنه لم يتم الإشارة إليها ضمن معطيات وزارة الاقتصاد – أي ليس لديها شهادة مطابقة وهي ليست ضمن مراحل استصدار هذه الشهادة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com